الألعاب الرياضية العربية 2023: تأهل ملاكمين جزائريين إلى المربع الذهبي

الملاكمة الجزائرية
08/07/2023 - 22:47

بلغ ملاكمان جزائريان، اليوم السبت، المربع الذهبي في رابع أيام الألعاب الرياضية العربية الخامسة عشرة المتواصلة بالجزائر إلى غاية منتصف جويلية الجاري. 

بمركز تحضير وتجمع المنتخبات العسكرية ببن عكنون (الجزائر)، لم يجد صاحب ذهبية ألعاب المتوسط بوهران، يوغرطة آيت بقة (63.5 كيلوغراماً) أي صعوبة تذكر للخروج ظافراً بمنازلته أمام الليبي عبد الباسط بن خيار.

وصرح آيت بقة: "المنازلة كانت سهلة بالنسبة لي، الآن علي التفكير في لقائي المقبل أمام التونسي مهدي دريدي والذي سيكون من مستوى آخر"، علماً أنّ دريدي افتكّ تأشيرة التأهل على حساب القطري عبد الهادي المري.

بدوره، تأهل الجزائري يوسف إسلام يعيش (71 كيلوغراماً) للدور نصف النهائي على حساب الإماراتي حسين القندري.

وسيواجه الملاكم الجزائري هذا الاثنين الأردني حسين زياد عياش الفائز على التونسي حمزة غزواني.

عند الإناث، كانت رميساء بوعلام (50 كيلوغراماً) بلغت المنازلة النهائية، بعد تغلبها على المغربية رباب شدار (5-0).

وفرضت المتوّجة بذهبية ألعاب المتوسط بوهران، سيطرة مطلقة على نائب بطلة إفريقيا، وصرّحت: "صحيح، سيطرت على مجريات المنازلة، لكن الأمور لم تكن سهلة.لقد تقابلنا في عدة مناسبات، واليوم كانت لي الكلمة الأخيرة أمام الجمهور الجزائري".

وفي المنازلة النهائية ستواجه رميساء منافستها التونسية وئام جويني المتأهلة على حساب السعودية كلثوم هنطول.

وسبق للجزائريين كمال خنوسي (48 كيلوغراماً) وسالم طامة (60 كيلوغراماً) وشمس الدين كرامو (67 كيلوغراماً) بلوغ المربع الذهبي، ضامنين ميداليات برونزية على الأقل.

من جهة أخرى، أقصي الجزائري يونس نموشي (60 كيلوغراماً) في الدور الأول أمام الأردني حسين عشايش.

وبالإضافة إلى الجزائر، يشارك 12 بلداً عربياً في دورة الجزائر مع إدخال الملاكمة النسائية لأول مرة في تاريخ الألعاب العربية.

وتشارك الجزائر بـ 19 ملاكماً (13 عند الرجال و 6 لدى السيدات) تحت إشراف المدربين أحمد دين و نور الدين تويلبيني (رجال) وعبد الهاني كنزي و محمد شوية (سيدات).

وفي آخر دورة للألعاب العربية (قطر 2011)، أنهت الجزائر المنافسة في المركز الخامس في رياضة الملاكمة برصيد 7 ميداليات (فضيتان و 5 برونزيات).