أيام المسرح المتوسطي الثانية: "طه" يناجي وهران

أيام المسرح المتوسطي
09/07/2023 - 13:22

احتضن مسرح وهران الجهوي، ليلة السبت، مونودرام "طه" الذي يحكي قصة الشاعر والكاتب الفلسطيني الراحل "طه محمد علي" (1931 -2011)، وما يتصلّ بمعاناة الشعب الفلسطيني.

برسم اليوم الثاني لأيام المسرح المتوسطي الثانية، أدى المونودرام الممثل الفرنسي سيلفيان ماشاك باللغة الفرنسية عن نص عامر حليحل، وتناول العمل مسيرة طه محمد علي، علماً أنّه سبق لصاحب هذا النص أن أدّاه بنسختيه العربية والانجليزية.

وعلى خشبة عارية، جسّد ماشاك سيرة الشاعر الفلسطيني ومكابداته منذ التهجير القسري عام 1948، وما حلّ بالشعب الفلسطيني من مآسٍ إنسانية جرّاء الممارسات القمعية الوحشية الممارسة ضدّه من طرف الكيان الصهيوني الذي قام بطرد الفلسطينيين من أرضهم.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان ماشاك، أنّ هذا المونودرام يعدّ تكريماً لفلسطين ولهذه الشخصية الأدبية التي عانت من المنفى، وأضاف: "يعتبر هذا النص رائعا وحرصت في تقديم النسخة بالفرنسية أن أكون محافظاً على معناه على الرغم من الاختلاف بيني وبين الممثل عامر حليحل خاصة من الجانب الجسماني والصوت والتجربة".

وسبق لماشاك أن قدّم هذا الإنتاج المسرحي بتلمسان والعاصمة وعنابة في ديسمبر الماضي حيث لقي تجاوبا من طرف الجمهور.

وفضلا عن عرض "طه"، تُعرض تباعاً مسرحيات "العازب" من إنتاج مسرح وهران الجهوي، "حديث التراكن" للمخرج صابر الحامي من تونس و"الصيف الأخير" للمخرج شيارا كاليغري من إيطاليا.