القمة الإفريقية للمناخ: دحلب تمثل الجزائر في إجتماع تحضيري رفيع المستوى بكينيا

فازية دحلب
13/07/2023 - 13:14

مثلت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فازية دحلب, بتكليف من رئيس الجمهورية، الجزائر في الإجتماع التحضيري رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات الافريقية، تحضيرا للقمة الافريقية للمناخ المقررة من الـ4 إلى  الـ6 سبتمبر القادم بكينيا, حسبما أفاد هذاالخميس بيان الوزارة.

 

وأكدت الوزيرة في مداخلة لها، خلال هذا الاجتماع التحضيري الذي انعقد امس  الاربعاء بكينيا, بتقنية التحاضر المرئي عن بعد, وترأسه رئيس جمهورية كينيا, رئيس لجنة رؤساء الدول و الحكومات الافريقية للتغيرات المناخية CAHOSCC، دعم الجزائر لإنجاح هذه القمة, مشددة بالمناسبة على "اهمية وضع القارة الافريقية في قلب اشكالية التمويل المناخي كونها الاكثر تضررا من الاثار السلبية للتغيرات المناخية", وفقا لما جاء في البيان.

كما دعت السيدة دحلب "لاعتماد منهجية شاملة لإنجاز استراتيجية افريقية للتمويل المناخي والأخذ بعين الاعتبار انشغالات الدول الافريقية ومختلف المبادرات القارية, على غرار تلك التي اطلقها رئيس الجمهورية المتعلقة بإنشاء آلية افريقية للحماية من اخطار الكوارث, هذه الآلية التي تعتبر احسن وسيلة لحماية قارتنا من مختلف التحديات التي تواجهها", يضيف المصدر.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزيرة أن هذه المبادرة القارية "تتماشى مع استراتيجيتنا الوطنية", حيث سنت الجزائر قانونا جديدا حول المخاطر الكبرى والتنمية المستدامة الذي تمت المصادقة عليه في اجتماع الحكومة بتاريخ الـ31 ماي  2023 والذي صنفت بموجبه الاحداث المناخية الحادة ضمن "المخاطر الكبرى".

وتم خلال هذا الاجتماع التحضيري, الذي شارك فيه ممثلو دول القارة الافريقية على غرار رئيس زامبيا والوزير الاول المصري, مناقشة مستجدات تحضيرات القمة الافريقية للمناخ وتقديم مقترحات للتنسيق من اجل انجاحها.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios