غرداية: انفجار قارورة غاز  يودي بحياة شخص ويصيب 4 آخرين في بني يزغن

وفاة شخص وجرح 4 آخرين في انهيار منزلين بغرداية
15/07/2023 - 11:29

لقي شخص مصرعه وجرح أربعة آخرون إثر انفجار  قارورة غاز مساء أمس الجمعة بقصر بني يزغن في ولاية غرداية, حسبما علم لدى  مديرية الحماية المدينة المحلية.

وكشف المكلف بالاتصال لدى مصالح الحماية المدنية الولائية ان انفجار قارورة  غاز بوتان تسبب في انهيار كلي لمسكن وتضرر بناية مجاورة جزئيا، مؤكدا أن عناصر  الحماية المدنية وكذا فرقة الكلاب المتخصصة في البحث عن الأشخاص قد تنقلوا إلى  عين المكان لإنقاذ أفراد المسكن الذي تهدم كلية بسبب الانفجار.

وقد تسبب هذا الانهيار في وفاة رضيع (17 شهرا)، نجل مالك المنزلي وجرح أربعة  أفراد من نفس العائلة ويتعلق الأمر بالأب (42 سنة) والزوجة (28 سنة) وطفلين (7  و5 سنوات) حيث أصيبوا بحروق ونقلوا إلى مستشفى براهيم تيريشين بغرداية.

وقد أجلت مصالح الحماية المدنية جوا ثلاثة أشخاص آخرين اصيبوا بجروح بالغة   إلى المستشفى المتخصص بالدويرة (الجزائر العاصمة), حسبما علم لدى مدير الصحة  والسكان الدكتور أحمد زناتي.

كما تنقل والي الولاية عبد الله أبي نواري رفقة مدير الصحة والسكان وأعضاء  لجنة الأمن إلى مكان الحادث، كما اطمئنوا على الحالة الصحية للضحايا. وقد تم فتح تحقيق لمعرفة أسباب هذا الحادث.  

تسخير مروحية لنقل الضحية الثالثة إلى الجزائر العاصمة 

سخرت مصالح الحماية المدنية مروحية تابعة لمجموعتها الجويةلنقل الضحية الثالثة إلى مستشفى زرالدة (الجزائر العاصمة) المختص في الحروق, حسبما أفاد به بيان لمصالح الحماية المذنية. 

وأوضح ذات المصدر, أنه "بعد إجلاء الأب وابنته عن طريق مروحيتين للوحدة الجوية للحماية المدنية من ولاية غرداية إلى ولاية الجزائر, وبعد استحالة نقل الأم بسبب عدم استقرار حالتها الصحية يوم أمس وبعد استقرارها نهار اليوم, تم تسخير مروحية الوحدة الجوية للحماية المدنية من أجل نقلها إلى مستشفى زرالدة المختص في الحروق". 

وأضاف البيان أن عملية الإجلاء تأتي "تنفيذا لتعليمات  رئيس الجمهورية بخصوص التكفل بالضحايا الذين يتطلب تحويلهم إلى المراكز الاستشفائية المتخصصة".

محكمة غرداية: فتح تحقيق حول الإنفجار

تم إسداء تعليمات للضبطية القضائية لفتح تحقيق معمق حول ظروف وقوع الإنفجار, كما تم تسخير المصالح التقنية للحماية المدنية وشركة سونلغاز لفتح تحقيق تقني لتحديد أسباب الحادثة, حسبما أفاد به بيان لنيابة الجمهورية لدى محكمة غرداية.

 

وأوضح ذات المصدر أنه "عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية, تعلم نيابة الجمهورية لدى محكمة غرداية الرأي العام أنه بتاريخ 14 جويلية 2023 في حدود الساعة 14:30 زوالا وقع انفجار داخل أحد المساكن بسوق قصر بني يزقن, أدى إلى تحطيم جزء من منزلين ونتج عن ذلك وفاة رضيع يبلغ من العمر ثمانية عشر شهرا وإصابة والديه بحروق من الدرجة الثانية وإصابة أخويه القاصرين كذلك بحروق متفاوتة الخطورة".

وأضاف أنه "تم إسداء تعليمات للضبطية القضائية لفتح تحقيق معمق حول ظروف الحادثة, كما تم تسخير المصالح التقنية للحماية المدنية وشركة سونلغاز, للانتقال وإجراء المعاينات اللازمة وفتح تحقيق تقني لتحديد أسباب الانفجار".