المهرجان الـ 54 لمسرح الهواة: تتويج "شمة أصلية" وسط التراجعات

جانب من مسرحية شمة
19/07/2023 - 13:33

أسدل المهرجان الوطني الـ 54 لمسرح الهواة، ليلة الثلاثاء ستائره بمستغانم، بمنح الجائزة الأولى لمسرحية "شمة أصلية" (شمة دورجين) لتعاونية الشمعة للثقافة لمدينة قسنطينة.

وقام منصف عروسي بإخراج المسرحية المذكورة من نوع الكوميديا السوداء تعاطت مع معاني الخير والشر الكامن في الذات البشرية، علماً أنّ العمل هو نتيجة ورشة تمثيلية أشرف عليها المسرحي الراحل عدلان بخوش حيث قام بتأطيرها بدءاً بكتابة النص جماعياً.

وفي مراسم احتضنتها دار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي، أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بصنف "أ" عن فوز مسرحية "45-60" بالجائزة الثانية، فيما آلت الجائزة الثالثة إلى مسرح القليعة عن عمله "ناكر لحسان".

وجرى منح جائزة لجنة التحكيم مناصفة إلى كل من الممثلة آمال بن زموري عن دورها في مسرحية "جدب" لجمعية المنارة بمنطقة قورصو، والممثل سيد علي حمدي في مسرحية "الرقم صفر" لجمعية الكلمة من مدينة البيض.

وسجّلت رئيسة لجنة التحكيم، فوزية آيت الحاج، "تراجعاً ملحوظاً في مستوى أداء بعض الفرق مقارنة بالسنوات الماضية"، وأوضحت أنّ أعضاء اللجنة "لم يجدوا صعوبة في الاتفاق فيما بينهم، واشتغلوا في تقييمهم للأعمال على عناصر مثل النص والإخراج والتمثيل والسينوغرافيا".

ومن إيجابيات دورة 2023، أشارت آيت الحاج إلى تنظيم ورشات تكوينية لفائدة 260 متربصاً، واعتبرت ذلك "دليل على وجود اهتمام من قبل الشباب ورغبة في التعلم والتكوين لولوج عالم المسرح".

بدوره، قال غوثي عزري، عضو لجنة التحكيم إنّ مستوى المسرحيات التي عرضت على خشبة دار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي، "كان في العموم مقبولاً وثمة اشتغال على الإخراج واجتهاد في كتابة النصوص وعمل بارز على الممثلين ما يُشعرنا كلجنة بالرضا والارتياح لمستقبل مسرح الهواة في الجزائر".

وأوصت لجنة تحكيم الصنف "أ"، دعوتها إلى "توخي جدية أكبر في التحضير للأعمال برسم قادم الدورات"، مذكّرة بأنّ "الفن رسالة، تستوجب عدم سقوط المؤدين في فخاخ الارتجال والاستعراض، كما حثّت على استبعاد نمط الحكي والانتصار لروح الفعل الدرامي".

ودعت اللجنة إلى توزيع العروض المتميزة عبر الوطن خاصةً عروض المراتب الثلاث وثمّنت في الوقت نفسه، مبادرة وزيرة الثقافة والفنون التي أعلنت في افتتاح المهرجان عن استفادة الفرقة الفائزة بالمرتبة الأولى من جولة فنية وطنية عبر كل المسارح الجهوية، مع المطالبة بتوسيع المبادرة لفرق أخرى حتى تستفيد هي الأخرى من تجربة عرض أعمالها امام جمهور متنوع ومختلف.

من جهتها، أكدت لجنة تحكيم المجموعة "ب"، أنه بعد معاينة الاعمال المشاركة، اتفق الأعضاء وبالإجماع على عدم ترشيح أي فرقة من المجموعة (ب) للصعود إلى المجموعة (أ)، كما أوصت بضرورة البحث في المجال المسرحي والاهتمام بالتكوين ومتابعة الورشات التي تنظم طيلة السنة مع اختيار المواضيع الهامة والهادفة.