مباحثات جزائرية صينية لترقية الاستثمارات وتعزيز التجارة البينية

الجزائر الصين
17/08/2023 - 19:50

بحث وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الخميس بالعاصمة، مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي جيان، سبل ترقية الاستثمارات وتعزيز التجارة البينية.

بحسب بيان لمصالح فايد، شكّل اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة فرصة "لاستعراض واقع العلاقات الاقتصادية والمالية الثنائية والسبل والوسائل الكفيلة بتعزيزها اكثر فأكثر"، وأبرزت المحادثات، تضيف الوزارة، "العلاقات الثنائية التاريخية المميزة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين".

وتطرّق الطرفان خلال هذا اللقاء إلى "مخرجات الزيارة التي أجراها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون الى الصين شهر يوليو الماضي, والتي اعرب خلالها رئيسا البلدين عن ارادتهما الراسخة في تعزيز العلاقات القوية بين الجزائر والصين وترقية التعاون الاقتصادي الثنائي".

وأكد الجانبان على المجالات ذات الاهتمام المشترك سيما ترقية الاستثمارات وتعزيز التجارة البينية فضلا عن التعاون في قطاعي المنشآت والتنمية.

وتمّ التركيز بشكل خاص على تمويل المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية الكبرى، على غرار استغلال منجم الحديد بغارا جبيلات والفوسفات المدمج بشرق البلاد وميناء الوسط والسكك الحديدية.

وأفيد أنّ فايد نوّه بمساهمة المؤسسات الصينية في تطوير الاقتصاد الجزائري, معربا عن امله في مشاركة "اكبر" لهذه الشركات في السوق الجزائرية, سيما من خلال الاستثمار.

من جانبه, أعرب سفير الصين بالجزائر, عن "ارتياحه لجودة العلاقات القائمة بين البلدين, مجددا التزام بلاده المتواصل من اجل تنويع اكبر للتعاون الجزائري الصيني, سيما في ميادين البنوك والمنشآت والرقمنة".

وخلص بيان الوزارة إلى التأكيد بان الجانبين اتفقا على مواصلة الحوار والمبادلات حول المسائل ذات الاهتمام المشترك بشكل يفضي الى شراكة مربحة للطرفين.