خبراء دوليون للإذاعة: المغرب برهن بعد فتحه للمجال الجوي للتدخل العسكري أنه من الدول الأعداء للقارة الإفريقية والعميلة لفرنسا

حصة خاصة للقناة الأولى حول الوضع في النيجر
23/08/2023 - 12:50

يرى محللون سياسيون وإعلاميون دوليون لدى استضافتهم في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى حول "الوضع في النيجر" هذا الأربعاء  أنه كان من المفترض أن لايسمح نظام المخزن المغربي  بفتح أجوائه لأي دولة مهما كان حجمها وهذا ما يجعل المغرب في نظر دولة النيجر وشعبها عدوا وعميلا لفرنسا مشيدين  بموقف الجزائر المشرف للقارة الإفريقية والرافض لأي تدخل عسكري وتغليب الحل السلمي على كل الحلول لمواجهة وحلحلة  كل الأزمات .

وفي هذا الجانب أكد المحلل السياسي الأستاذ حمزة حسام أن مواقف الجزائر من قضايا التحرر وتقرير مصير الدول والشعوب وعدم التدخل فيها هي مواقف واحدة وثابتة ولم تتغير ولم تعدل واصفا هذا الموقف بالموقف الأصح والأسلم لتحقيق الأمن على المدى الطويل عكس التدخل العسكري الذي لم تجن  منه الشعوب إلا الدمار والخراب في البنى التحتية.

من جهته كشف الكاتب الصحفي حبيب بوري من النيجر  أن الدول التي تؤيد فرنسا وتفتح لها مجالها الجوي لضرب شعب النيجر وعلى رأسها المغرب هي في نظر دولة النيجر وشعبها تعد من  الدول الأعداء والعميلة لفرنسا.

وأوضح الصحفي حبيب بوري أن الشعب النيجري يقف ضد التدخل العسكري في بلاده وضد كل العملاء الذين يعملون من أجل مصالح دول أخرى وليس من أجل مصالح شعوبهم بل يفضل العودة للطرق السلمية والمفاوضات والحوارات لحل الأزمة مضيفا أن الشعب النيجري على علم ودراية بأن فرنسا هي تقود هذه المعركة ضد النيجر من أجل مصلحتها وليس من أجل الديموقراطية كما تدعي ذلك.

وأضاف حبيب بوري أن الشعب النيجري ينتظر من الدولة الجزائرية الشقيقة وغيرها من الدول التي لها نفوذ في المنطقة أن تطرح مبادرات لإيجاد حل سياسي أو دبلوماسي بدلا من التدخل العسكري.

بدوره ثمن الكاتب الصحفي حسان سليمان فضيل من التشاد موقف الجزائر الرافض لفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الفرنسية لضرب شعب النيجر واصفا إياه بالموقف المشرف للقارة الإفريقية خاصة للذين يحبون التحرر من القبضة الفرنسية مشيرا إلى أن الجزائر بلد الشهداء معروفة عبر التاريخ بمثل هذه المواقف الوطنية والإفريقية .

وأكد الصحفي حسان سليمان فضيل أن دولة المخزن كان من المفترض أن لا تسمح ولاترضى بفتح أجوائها لأية دولة من الدول مهما كان حجمها مضيفا أن الأجدر بها أن تقف موقف الجزائر المشرف والرافض للحرب والتدخل العسكري الذي تريده دول الإكواس وبدرجة أخص فرنسا.

وقال حسان سليمان فضيل "إن الحل يكمن في الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات وتسليم السلطة إلى المدنيين عبر طرق أخرى وليس بالتدخل العسكري.."

عن ملتيميديا الإذاعة الجزائرية/عبدالحق بن مهدي 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios