ملتقى وطني حول "المعالم و المآثر المرتبطة بمسيرة الأمير عبد القادر" السبت المقبل بمعسكر

ملتقى وطني حول "المعالم و المآثر المرتبطة بمسيرة الأمير عبد القادر" السبت المقبل بمعسكر
31/08/2023 - 15:49

ستشكل "المعالم و المآثر المرتبطة بمسيرة الأمير عبد القادر" موضوع الطبعة الثانية من ملتقى وطني سينظم السبت المقبل بمدينة تيزي (ولاية معسكر)، حسبما علم اليوم الخميس لدى المنظمين.

وسيتناول هذا اللقاء المنظم بمبادرة من جمعية "منبر الأمير عبد القادر" لمعسكر و مؤسسة الأمير عبد القادر بمناسبة إحياء الذكرى ال215 لميلاد مؤسس الدولة الجزائرية عدة محاور منها الأبعاد الإنسانية في شخصية الأمير و فكر هذه الشخصية الوطنية التاريخية و أخلاقيات و إنسانية الأمير و مؤلفاته، حسبما أوضح رئيس ذات الجمعية بن عوف بن عبد الله.

وسينشط هذا الملتقى الذي تدوم أشغاله يوما واحدا و المنظم بالتنسيق مع مخبر البحث التاريخي "مصادر و تراجم" لجامعة وهران1 "أحمد بن بلة" و جمعيتي تراث الأمير و الثقافية لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة لوهران و كذا زاوية سيدي محي الدين بالقيطنة  و أساتذة و باحثون من جامعات وهران1 و معسكر و المدية و تيارت استنادا إلى نفس المصدر.

و سيقام على هامش هذا اللقاء معرض سيسلط الضوء عن طريق الملصقات و الكتب على المسيرة البطولية و الفكرية و الدينية للأمير عبد القادر فضلا عن تخصيص جناح يبرز نشاطات الجمعية المذكورة منذ بداية السنة الجارية.

و يأتي الهدف من تنظيم هذا الملتقى الذي سيعرف حضور أساتذة جامعيين و باحثين و مهتمين بتراث و تاريخ هذه الشخصية التاريخية من عدة ولايات الوطن و منخرطين بجمعيات ذات طابع فكري و ثقافي بولاية معسكر لإبراز البعد الإنساني و الحضاري و الديني الذي كان يمتاز به فكر الأمير عبد القادر و إحياء الذكرى ال215 لميلاد مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، حسب السيد بن عوف. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios