بوكجوطة للإذاعة: زراعة الأسماك حقيقة ملموسة في الجزائر وفي مقدمتها إنتاج القاروص والدنيس

رشيد بوكجوطة
12/09/2023 - 11:29

قال نائب مدير المركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات رشيد بوكجوطة هذا الثلاثاء "إن زراعة الأسماك في الجزائر صارت حقيقة ملموسة وخصوصا إنتاج سمك القاروص والدنيس.

وكشف  بوكجوطة لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن المركز يقوم تحت إشراف السلطات العمومية والمهنيين بمتابعة النشاط السمكي على طول الساحل الجزائري سنويا  بهدف ضمان الاستغلال العقلاني للثروة السمكية وحمايتها.

وقال المتحدث إنه  بالتشاور مع المهنيين تم الاتفاق على أن تبدأ فترة الراحة البيولوجية من الفاتح جوان الى سبتمبر ،مشيرا إلى أن طول الشريط الساحلي لا يعني  بالمطلق بأن ذلك مؤشر على توفر الثروة السمكية بكثافة.

وضمن  هذا السياق ، كشف  رشيد بوكجوطة أن الجزائر تحتوي على جرفين قاريين لا بأس بهما من حيث وفرة الثروة السمكية  بكل من شرق وغرب البلاد غير  أن منطقة وسط البلاد ليست بنفس المساحة  وقال موضحا " الحياة البحرية تحدد بعمق يمتد من صفر إلى مائتي متر في العمق وأيضا تقاس  بمدى امتدادها في أعالي البحر."

وبخصوص دور  المركز ، قال ضيف الأولى إن تقييم الثروة السمكية  هي أساس سياسة السلطات العمومية والمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات  أداة من أدوات الدولة في مراقبة النشاط السمكي على طول الشريط  الساحلي.


 واستطرد قائلا ،" وضعنا استراتيجية بحث  قصيرة المدى تمتد إلى سنة 2025 بالشراكة مع السلطات العمومية والمهنيين من أجل متابعة  حركة ونشاط وتكاثر  أهم الأسماك المتداولة في السوق الوطنية والتي  لها أهمية اقتصادية وبيئية بهدف تحديد الحجم التجاري لها وكذا فترات الراحة لتفادي  الإضرار بالثروة الوطنية بما فيها أسماك الطونة وأبو سيف الطويل ."

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios