الوقاية من كوفيد-19: صدور المرسوم التنفيذي المتضمن إحداث جواز التلقيح

بطاقة التلقيح ضد كورونا
06/01/2022 - 17:41

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المتضمن إحداث جواز تلقيح خاص بفيروس كوفيد-19 وهي وثيقة تثبت التلقيح الكامل ضد هذا الوباء.

ويشير هذا النص إلى أن جواز التلقيح الذي يسلم من طرف السلطة الصحية المؤهلة, يثبت التلقيح الكامل لصاحبه ضد فيروس كوفيد-19, والذي يقصد به إعطاء جرعة أو جرعتين من اللقاح, على الأقل, حسب نوعه.

ويحدد نموذج هذا الجواز وخصائصه, بموجب قرار من الوزير المكلف بالصحة, كما يخص كل شخص يبلغ 18 سنة, فما فوق.

غير أن المرسوم لفت إلى أنه يمكن مراجعة شرط السن, بناء على اقتراح السلطة الصحية المؤهلة, بعد رأي المجلس العلمي لمتابعة تطور جائحة كوفيد-19.

وسيكون على الداخلين إلى التراب الوطني أو الخارجين منه, تقديم هذه الوثيقة التي تفرضها مصالح المراقبة الصحية عند الحدود, كما سيكون تقديمها إجباريا أيضا عند ولوج الفضاءات و الأماكن و المباني ذات الاستعمال الجماعي, أو تلك التي تستقبل الجمهور و التي تجري فيها المراسم و الحفلات و التظاهرات, ذات الطابع الثقافي أو الرياضي أو الاحتفالي.

و يخص الأمر الملاعب و أماكن إجراء المنافسات الرياضية وقاعات الرياضة و المنشآت الرياضية و المسابح, وكذا الفضاءات و الأماكن التي تحتضن لقاءات و مؤتمرات و ندوات, وقاعات السينما و المسارح و المتاحف و أماكن العروض.

كما يشمل الإجراء المذكور القاعات و الصالونات و المعارض و قاعات الحفلات و الحمامات, علما أنه يمكن مراجعة هذه القائمة حسب تطور الوضعية الوبائية.

ويشدد المرسوم على أنه وفي إطار سهرهم على تطبيق هذه الإجراء, يمكن لمسؤولي و مسيري الفضاءات المعنية "فرض تقديم جواز التلقيح, بكل الوسائل, بما في ذلك اللجوء إلى القوة العمومية".