غوتيريش يدعو إلى إزالة الأسلحة النووية من العالم بشكل كامل

غوتيريش
26/09/2023 - 13:42

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إلى إزالة الأسلحة النووية من العالم إلى الأبد، قائلاً إنّ المستقبل السلمي يعتمد على إنهاء التهديد النووي.

في رسالة وجهها بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 26 سبتمبر من كل عام، قال غوتيريش "إنّ انعدام الثقة الجيوسياسية والمنافسة أديا إلى ارتفاع المخاطر النووية إلى مستويات الحرب الباردة، وفي الوقت نفسه، فإنّ التقدم الذي تمّ إحرازه بشق الأنفس على مدى عقود عديدة في منع استخدام وانتشار واختبار الأسلحة النووية يتراجع".

وأكد على التزام الأمم المتحدة بعالم خال من الأسلحة النووية، والكارثة الإنسانية التي قد ينجم عن استخدامها، والطريقة الوحيدة للقضاء على الخطر النووي هي إزالة الأسلحة النووية.

ودعا غوتيريش، إلى العمل على حذف أجهزة التدمير هذه من كتب التاريخ، مرة واحدة وإلى الأبد (...) مؤكدا أن الدول الحائزة للأسلحة النووية هي التي تقود الطريق نحو السلام من خلال الوفاء بالتزاماتها في مجال نزع السلاح، والالتزام بعدم استخدام الأسلحة النووية مطلقا تحت أي ظرف من الظروف.

ونادى الأمين العام الأممي جميع البلدان التي لم تصدق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أن تفعل ذلك دون تأخير، وأن تكفل الدول الحائزة للأسلحة النووية وقفا اختياريا لجميع التجارب النووية.

وتحيي الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، حيث يعد تحقيق نزع السلاح النووي العالمي أحد أقدم أهداف الأمم المتحدة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يوفر هذا اليوم فرصة للمجتمع العالمي لإعادة تأكيد التزامه بنزع السلاح النووي العالمي كأولوية ولتثقيف الجمهور وقادته حول الفوائد الحقيقية للتخلص من مثل هذه الأسلحة والتكاليف الاجتماعية والاقتصادية لإدامتها.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios