رسالة من ماكرون إلى رئيس الجمهورية

الرئيسان الجزائري والفرنسي
28/09/2023 - 09:26

كشف سفير فرنسا الجديد بالجزائر، ستيفان روماتي، الأربعاء، عن تسليمه "رسالة شخصية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للسيد رئيس الجمهورية".

عقب تسليم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية، أشار روماتي إلى أنّ الجزائر وفرنسا تربطهما علاقة ذات "كثافة متميزة"، داعياً إلى تبني "حوار تسوده الثقة" بخصوص جميع التحديات الكبرى التي تؤثر على البيئة التي ينشط بها البلدان.

وفي هذا الصدد، صرح روماتي "أعلمت السيد الرئيس بالموقف الذي تتبناه فرنسا في علاقتها مع الجزائر"، مؤكّداً أنّ الأمر يتعلق بـ "علاقة ذات كثافة متميزة تجعل من فرنسا والجزائر مع بعضهما البعض، بحكم التاريخ والجغرافيا، كما أنّ المستقبل يفرض علينا العمل المشترك أيضاً".

وأبرز الدبلوماسي الفرنسي "كثافة العلاقات البشرية واعتماد مجتمعي البلدين على بعضهما البعض"، موضّحاً أنه "ثمة كثير من الأمور التي تربط البلدين"، في هذا الشأن، دعا روماتي إلى "تبني حوار تسوده الثقة بين البلدين حول جميع التحديات الكبرى التي تؤثر على بيئتنا التي ننشط فيها".

ودعا السفير الفرنسي الجديد إلى "ضرورة خلق علاقة جوارية بين بلدينا، ووضع أجندة مشتركة، والاستفادة من وجود الجزائر في مجلس الأمن (للأمم المتحدة) لتكثيف حوارنا حول كبرى المسائل السياسية".

وانتهى إلى القول "افتتحت مهمتي في الجزائر بأجندة ايجابية"، وأعرب عن "تحمسي الشديد" لهذه المهمة في بلد وصفه بـ "المضياف جداً والقريب من فرنسا".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios