المهرجان المحلي للمسرح المحترف بقالمة: تنافس 7 أعمال بداية من السبت القادم

المهرجان المحلي للمسرح المحترف بقالمة
01/10/2023 - 18:29

تتنافس سبعة أعمال في المنافسة الرسمية للمهرجان الثقافي المحلي الـ 14 للمسرح المحترف بقالمة الذي سيبدأ السبت القادم ويمتدّ إلى الحادي عشر من أكتوبر الجاري، وسيمكّن المتوّج بجائزته الأولى من بلوغ نهائيات المهرجان الوطني للمسرح المحترف المرتقب في ديسمبر القادم بالعاصمة.

في ندوة صحفية نشّطها بدار الثقافة "عبد المجيد الشافعي" وسط قالمة، ذكر محافظ المهرجان ومدير مسرح قالمة الجهوي، حليم رحموني، أنّ المسرحيات السبعة المتنافسة هي لتعاونيات وجمعيات مسرحية وفنية تنشط بولايات شرق ووسط شرق البلاد.

وأبرز رحموني أنّ هذه الدورة المخلّدة لروح الممثل المسرحي محمد العربي بهلول الذي فارق الحياة العام الماضي 2022 عن عمر 52 عاماً.

وتتضمن الأعمال المتنافسة أسماء تعاونيات وجمعيات فنية من ولايات عنابة وجيجل وبرج بوعريريج وبومرداس وتيزي وزو، وستُقام العروض بكل من دار الشباب "يوسف محمدي" ودار الثقافة "عبد المجيد الشافعي" بسبب أشغال الترميم التي لا تزال جارية بالمسرح الجهوي "محمود تريكي".

ونوّه رحموني إلى أنّ انتقاء الأعمال المتنافسة تمّ من طرف لجنة انتقاء ضمّت مختصين في مختلف المجالات المرتبطة بأب الفنون الذين قاموا بمعاينة 13 مسرحية تقدمت بطلب المشاركة في الطبعة، مفيداً بأن لجنة الانتقاء ترأسها الأكاديمي عبد الحليم بوشراكي بمساعدة كل من شوقي بوزيد وسامي علام .

وفيما يتعلق بالمحكّمين، جرى إسناد رئاسة اللجنة إلى الفنان المخضرم عنتر هلال، وتتشكل اللجنة أيضاً من الفنانين نبيلة إبراهيم زايدي وعلي جبارة وجمال الشاذلي.

يُشار إلى أنّه جرى استحداث جائزة خاصة بالجمهور المتابع للمنافسة، سيتمّ تكريم عدة أسماء فنية محلية ووطنية.