بن عبد الرحمان: إعداد خارطة طريق جديدة تفضي إلى منظومة صحية تستجيب لتطلعات المواطنين

ملتقى تجديد المنظومة الصحية
08/01/2022 - 14:35

أكد الوزير الأول ، وزير المالية ، أيمن بن عبد الرحمان  هذا السبت على ضرورة "إعداد خارطة طريق جديدة متوازنة ومنصفة تفضي إلى منظومة صحية تستجيب لتطلعات المواطنين في تغطية صحية جيدة وفق المعايير الدولية".

ودعا في كلمته خلال افتتاح الملتقى الوطني لتجديد المنظومة الصحية الذي تجري أشغاله بالمركز الدولي للمؤتمرات المشاركين إلى "اقتراح حلول عملية وعملياتية لأخلقة المنظومة الصحية وعصرنة حوكمتها".

وأبرز الوزير الأول  أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة الندوات التي عكفت الحكومة على تنظيمها تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية في إطار ورشات الإصلاحات الهيكلية الكبرى"، مضيفا أن هذا الحدث يرمي إلى تجسيد التزامات رئيس الجمهورية بإدخال إصلاح عميق وشامل يرتكز على مراجعة الخارطة الصحية وتصويبها باعتماد معايير عصرية بناء على تشخيص دقيق ومعطيات موضوعية".

وبعد إشارته إلى تحسن المؤشرات الصحية رغم أنها "تبقى غير كافية", قال بن عبد الرحمن "إن المنظومة الصحية مطالبة بالانخراط في النهج الذي اعتمدته الدولة في عصرنة التسيير العمومي والانتقال إلى تسيير مبني على النتائج".

الوزير الأول ، وزير المالية ، أيمن بن عبد الرحمان 

 

 

 

وأكد أن مخرجات الملتقى ستشكل "ورقة طريق عملية سيتم تجسيدها على أرض الواقع", وذلك بالارتكاز على إجراءات تتعلق ب"أنسنة القطاع الصحي, تحسين التغطية الصحية للسكان, تعزيز تكوين مهنيي القطاع, الوقاية ومكافحة الأمراض المتنقلة والتكفل بالأمراض غير المتنقلة والعمل على تقليل نسبة الوفيات".

بات من الضروري إيقاف نزيف تحويل المرضى إلى الخارج للعلاج

وفي سياق متصل, اعتبر الوزير الأول أنه "بات من الضروري إيقاف نزيف تحويل المرضى إلى الخارج للعلاج, وذلك من خلال تحسين نوعية الخدمات الصحية بالاعتماد على الكفاءات البشرية التي يزخر بها القطاع".

وبذات المناسبة, حيا بن عبد الرحمن مستخدمي الصحة نظير مجابهتهم للأزمة الصحية وترحم على أرواح شهداء الواجب من أبناء القطاع.

بن بوزيد: اعتماد حوكمة فعالة لتحسين مستوى الخدمات الصحية

وبدوره, قال وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, في كلمة له, إن هذا اللقاء يأتي تنفيذا لأحد أبرز أهداف برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لتعزيز الرأسمال البشري عن طريق تحسين مستوى الخدمات الصحية.

وأوضح أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو بحث سبل وضع نظام جديد يعتمد على "حوكمة فعالة ترتكز على استغلال أنجع للموارد الوطنية المتوفرة سواء كانت بشرية أو مادية".

وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد