إعصار "كوينو" يتجه نحو جزيرة هاينان الصينية

الإعصار "كوينو"
08/10/2023 - 13:15

اتجه الإعصار "كوينو"، الذي ضرب تايوان بأمطار ورياح الأسبوع الماضي، جنوباً فوق البحر قبالة ساحل إقليم قوانغدونغ الصيني في طريقه إلى جزيرة هاينان السياحية دون أن تتغير شدته تقريباً عن اليوم السابق.
  
وجدّد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين اليوم الأحد، تحذيراته وأصدر إنذاراً باللون الأصفر لمواجهة الإعصار، حيث من المتوقع أن يجلب رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة إلى المناطق الجنوبية في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن المركز قوله، أنّ إعصار (كوينو)، وهو الإعصار الـ14 خلال العام الجاري، تمّ رصده على بعد 160 كيلومتراً جنوب مدينة شانوي بمقاطعة قوانغدونغ، مصحوباً برياح تصل سرعتها إلى 151 كيلومتراً في الساعة.

وقال المركز: "إنّ الإعصار يتحرك في اتجاه الغرب بسرعة تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة، ومن المرجح أن تتراجع شدته بشكل تدريجي.

وحثّت السلطات الصينية على اتخاذ الاحتياطات لحالات الطوارئ المحتملة الناجمة عن الإعصار، والبقاء في حالة تأهب قصوى تحسباً لاحتمال وقوع سيول جبلية وكوارث جيولوجية.

وتسبّب "كوينو" في مقتل شخص وإصابة ما يقارب الأربعمائة في تايوان، وألحق أضرار بالغة في جزيرة "أوركيد" النائية قبالة الساحل الشرقي لتايوان.