فلسطين تطالب الجامعة العربية باجتماع طارئ

الجامعة العربية
08/10/2023 - 13:33

طالبت فلسطين اليوم الأحد، بعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورة غير عادية في أقرب موعد ممكن، لبحث سبل التحرك السياسي على المستويين العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتحقيق السلام الأمن المرتكز على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، قال السفير مهند العكلوك مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، إنّ الاجتماع العاجل يأتي في ظل العدوان الغاشم والمستمر على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك تصعيد اقتحامات المسجد الأقصى المبارك من قبل آلاف المستوطنين والمسؤولين الصهاينة على مدار الأيام الماضية، وما تلا ذلك من تصعيد غير مسبوق في قطاع غزة.

وأكد العكلوك أنّ عدوان الكيان على القطاع يستهدف قتل وإرهاب المدنيين وتدمير الأبراج السكنية والبنية التحتية الفلسطينية، وكذلك تصاعد الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وسياسة الاغتيالات، بهدف الإمعان في قتل أبناء الشعب الفلسطيني، وكسر إرادتهم وتدمير مقدراتهم وممتلكاتهم.

وأطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، فجر السبت، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى.

إلى ذلك، أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ان دولة فلسطين طلبت اليوم عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب فى اقرب وقت ممكن لبحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولى لوقف العدوان الاسرائيلي .

وقال السفير حسام زكي فى تصريح صحفي إنّ هذا الطلب الفلسطيني جاء فى مذكرة رسمية تلقتها الامانة العامة للجامعة العربية من المندوبية الدائمة لفلسطين لدي جامعة الدول العربية.

وأضاف زكي أنّ الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بتعميم المذكرة الفلسطينية على الدول العربية الاعضاء وجاري التشاور بين الامانة العامة وعدد من الدول العربية وخاصة المملكة المغربية التى تتراس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية لتحديد الموعد المناسب لعقد هذه الدورة فى اقرب وقت ممكن لإتاحة الفرصة لاكبر عدد من الوزراء العرب للمشاركة فى الدورة غير العادية.

ووفقاً للنظام الداخلي لمجلس جامعة الدول العربية فان انعقاد الدورة غير العادية تأييد دولتيين لطلب دولة فلسطين ليصبح موعد انعقاد الدورة قائما .

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية - سهام بورسوتي