ميلاط لمسميات: النظام التعويضي الجديد يضمّ 15 منحة للأساتذة الجامعيين

19/10/2023 - 15:50

كشف المنسّق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، الدكتور عبدالحفيظ ميلاط، عن مكاسب كبيرة للأسرة الجامعية تضمّنها الاجتماع الأخير للنقابة مع وزارة التعليم العالي، مؤكداً قرب صدور القانون الأساسي والنظام التعويضي الجديد الذي يضمّ 15 منحة جديدة مع رفع قيمة المنح القديمة.

لدى حلوله ضيفاً على برنامج مسميات، قال ميلاط إنّ اللقاء الدوري الذي جمع نقابته مع الوصاية في الـ 25 سبتمبر الماضي، كان لقاءً مثمراً، حيث تحصلت الأسرة الجامعية على مكاسب وصفها بـ "المهمة"، سواء ما تعلق بالقانون الأساسي او النظام التعويضي اللذين سيصدران قبل نهاية هذا العام، وفق إفادة المتحدث ذاته.

وأكد ضيف مسميات أنّ القانونين أصبحا جاهزين تماماً بعد سنتين من العمل، مضيفاً أنّ النظام التعويضي لم يعدّل فحسب، بل تمّ تقديم قانون جديد جذرياً، آملاً أن ينال استحسان الأسرة الجامعية، خصوصاً مع تضمّنه خمسة عشرة منحة جديدة مع تعديل قيمة المنح القديمة.

وضمّ النظام مجموعة من المنح الثابتة وأخرى مرتبطة بالأعمال العلمية والبيداغوجية كالإشراف على حاضنات الأعمال وتأسيسها، كما أشاد ضيف "مسميات" بما تم انجازه في مجال الرقمنة على مستوى قطاع التعليم العالي.

وحول العودة إلى النظام الكلاسيكي، قال ميلاط إنّ نظام الألمدي أثبت فشله الذريع، مؤكّداً أننا نستطيع استيراد أي شيء، ما عدا النظام التكويني الذي ينبغي أن ينبع من خصوصية كل بلد.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios