الإذاعة الجزائرية تطلق برنامج الإحتفالات برأس السنة الأمازيغية عبر مختلف قنواتها عبر الوطن

11/01/2022 - 12:58

أشرف المدير العام للإذاعة الجزائرية محمد بغالي، هذا الثلاثاء، على إطلاق برنامج الإحتفالات برأس السنة الأمازيغية  2972، عبر مختلف القنوات الإذاعية عبر الوطن.

 من النادي الثقافي عيسى مسعودي أطلقت الإذاعة الجزائرية بمناسبة إحياء السنة الأمازيغية الجديدة 2972، برنامج الأنشطة عبر مختلف محطاتها الوطنية و المحلية والموضوعاتية.

و بالمناسبة، أكد المدير العام للإذاعة الجزائرية محمد بغالي، في كلمة ألقاها  على دور الإذاعة الجزائرية منذ استقلال الجزائر في تكريس الأمازيغية بكل أبعادها الإنسانية والثقافية و الحضارية الإبداعية كلغة وطنية لكل الجزائريين، مشيرا إلى أنها كانت الفضاء  النادر حينها الذي  كان  يتعامل مع هذا المعطى الهوياتي دون عقدة".

و أردف قائلا : " الإذاعة ناضلت من أجل تكريس اللغة الأمازيغية و توسيع انتشارها، عبر محطاتها الـ25 الناطقة بألسن الأمازيغية الثمانية ، و اليوم أصبحت تُدرس في المؤسسات التعليمية و الجامعات و نجدها على كل المنصات، بالإضافة إلى هذا نحمد الله أننا أصبحنا  نحيي هذا العيد وطنيا منذ ترسيمه كيوم وطني سنة 2018. " 

وبالمناسبة زار المدير  العام للإذاعة الجزائرية  معرضا للصناعة التقليدية المنظم بالنادي الثقافي لعيسى مسعودي، و تبادل أطراف الحديث مع مختلف الحرفيين . 

و في نفس الإطار بادرت القناة الإذاعية الثانية بتنظيم يوم دراسي بعنوان " يناير رمز الهوية، وعامل للوحدة الوطنية"نشطه  باحثون و مختصون على غرار البروفسور سليمان حاشي الباحث في علم الإنسان و الباحثة  في الأنتروبولوجيا لويزة غاليز من  المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ.

للإشارة، سيُنظم  حفل فني ساهر بقاعة العروض لمين بشيشي، بداية من الساعة  20:30، يشارك فيه عدد من كبار الفنانين من بينهم الفنان عبد القادر شاعو، سمير العاصمي، علي فرحاتي، طالب طاهر، ومواهب شباب يقدمون أغاني من طبوع مختلفة ومن مختلف مناطق الوطن، وباللسان الأمازيغي المستعمل في كل منطقة، مثل التارقي، و القبائلي، والشاوي،والشنوي والمزابي . ويتخلل هذه الوصلات الغنائية عروض فلكلورية تقدمها فرق الزرنة المعروفة بـ "إضبالن" ، وكذا عروض للباس التقليدي الامازيغي.