بداني للإذاعة: "الترخيص بصيد المرجان الخام بداية من 2024"

أحمد بداني
24/10/2023 - 15:26

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، اليوم الثلاثاء، عن فتح الترخيص لصيد المرجان الخام في بداية من 2024، مؤكداً إتمام الجانب القانوني لتنظيم هذه العملية مع انجاز دراسة حول تواجد المرجان على مستوى ثلاث ولايات ساحلية (الطارف، سكيكدة وجيجل)، مذكّراً بأنّ عملية صيد المرجان كانت متوقفة منذ سنة 2001. وسيتم منح تراخيص لحوالي 60 مهنيا يتم اختيارهم عن طريق المزايدة.

لدى نزوله ضيفاً على القناة الإذاعية الثانية، أبرز بداني نشاط تربية المائيات في المياه البحرية والعذبة، مسجّلاً أنّ إنتاج الأقفاص العائمة بلغ خلال هذه السنة 5500 طن، في حين وصل إنتاج المياه العذبة حوالي 300 طن.

استغلال الأحواض الفلاحية الكبرى لإنتاج السمك

تسعى الوزارة لرفع الإنتاج بالنسبة لتربية المائيات على مستوى البحر إلى 14 ألف طن بنهاية سنة 2024 بواسطة 69 قفصاً عائماً ستدخل مرحلة الإنتاج.

وأفاد بداني أنّ مصالحه ستمضي اتفاقية مع وزارة الفلاحة و التنمية الريفية من أجل استغلال الأحواض الفلاحية الكبرى لإنتاج السمك لاسيما "التيلابيا"،

واتفاقية أخرى مع المجلس الأعلى للشباب بهدف تشجيع الشباب في الهضاب العليا والمناطق الجنوبية للبلاد للاستفادة من الاستغلال السمكي.

وبشأن مساهمة القطاع في تطوير الاقتصاد الوطني، أبرز بداني أنّ الجزائر تحتل حاليا المرتبة الثالثة بعد ايطاليا و تركيا من بين 23 دولة على مستوى البحر الأبيض المتوسط من ناحية الإنتاج السمكي السطحي، الذي يقدّر ما بين 100 إلى 120 ألف طن سنوياً، معتبراً أنّ هذا الإنتاج "غير كافٍ".

وتابع الوزير: "ما تقدّم، دفعنا إلى تشجيع تربية المائيات التي تشكل أحد المحاور الأساسية لتنمية القطاع، وجرى رفع إنتاج هذه الشعبة خلال أقل من عشر سنوات إلى 7 آلاف طن سنوياً، بعدما كانت في حدود 500 طن".

إصدار البطاقة الرقمية للصياد في ديسمبر

أفاد بداني أنّ الوزارة ستقوم بداية من ديسمبر المقبل بعملية إصدار البطاقة الرقمية للصياد التي تحمل كل المعلومات المتعلقة بالمهنيين والتي ستسمح بالمتابعة فيما يخص التكوين والاحتياجات.

وفيما يخص صناعة وصيانة السفن، أبرز الوزير أنه تم انجاز، خلال 2023، ثلاث سفن كبيرة موجهة للصيد في أعالي البحار بقدرات وطنية، وفتح ثمان ورشات لصناعة السفن في انتظار استكمال ورشات أخرى على مستوى مختلف موانئ الصيد البحري، بتخصيص حوالي 15 مساحة، لافتاً أنّه سيتم كذلك فتح المجال خلال السنة المقبلة لاستيراد محركات السفن لأقل من 5 سنوات تلبية لمطالب الصيادين.

وعرج بداني على استفادة 811 صياداً من المنحة الشهرية الاستثنائية (30 ألف دينار) التي أقرّها السيد رئيس الجمهورية، لفائدة المهنيين المتضررين من التقلبات الجوية التي مست موانئ ولاية تيبازة في ماي الفارط.

وأوضح أنّه تمّ إحصاء حوالي 160 سفينة صيد تعرضت لأضرار، مؤكداً أنّ "الدولة ستعوض كل الصيادين" و هي التعويضات التي تكلف الخزينة

العمومية880  مليون دج، مضيفاً أنّه سيتم مع بداية ديسمبر المقبل، "فتح وبصفة نهائية كل موانئ ولاية تيبازة والسماح بالرجوع إلى النشاط بصفة عادية".

اتفاقيتان مع موريتانيا وكوريا الجنوبية

كشف الوزير عن إبرام اتفاقيتين مع موريتانيا وكوريا الجنوبية، معلناً عن إرسال وفد متكون من 9 ربابنة للصيد البحري في أعالي البحار للتربص على متن البواخر، على أن يتم الدخول في الأيام القادمة بصفة رسمية في عملية الصيد على مستوى المياه البحرية الموريتانية.

وأفاد بداني أنّه تمّ أيضاً إبرام اتفاقية مع كوريا الجنوبية، في إطار هبة من هذا البلد، من أجل انجاز وحدات لصناعة الغذاء السمكي التي ستساهم في توفير

هذه المادة لتربية أسماك "التيلابيا والجمبري"، معتبراً أنّ هذا المشروع يعدّ "مكسباً كبيراً سيتكفل بحلّ مشكل توفير الغذاء السمكي المستورد حالياً".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios