35 مؤسسة صناعية جزائرية جاهزة لتصدير منتجاتها نحو إفريقيا

تصدير نصف مليون طن من منتجات الجزائرية القطرية للصلب
26/10/2023 - 17:57

أعلن نادي المقاولين والصناعيين، اليوم الخميس، عن جاهزية ما لا يقلّ عن 35 مؤسسة صناعية جزائرية جاهزة لتصدير منتجاتها نحو إفريقيا.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان فتحي عمور رئيس النادي المتأسس عام 1998، أنّه في إطار مسايرة توجهات الدولة لترقية الصادرات خارج مجال المحروقات، باتت 35 مؤسسة صناعية جاهزة لتصدير منتجاتها خاصة نحو الأسواق الإفريقية كمرحلة أولى، والتي تخص مختلف المجالات لاسيما الصناعات الغذائية والتحويلية.

توقيع 7 اتفاقيات مع مدارس ومعاهد وطنية عليا يوم 7 نوفمبر 

أفاد نادي المقاولين والصناعيين أنه سيقوم يوم السابع نوفمبر الداخل بتوقيع اتفاقيات تعاون طويلة المدى مع سبع مدارس ومعاهد وطنية عليا على غرار المدرسة الوطنية العليا للري بالبليدة والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة والمدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية والمدرسة الوطنية العليا للتجارة.

وأشار عمور إلى أنّه بموجب هذه الاتفاقيات ستوفر المؤسسات الاقتصادية المنخرطة تحت لواء هذا النادي، التربصات التطبيقية لطلبة هذه المعاهد وتمكينهم من اكتساب خبرات في مجالات تخصصهم.

وفي إطار تغطية النقص المسجل في اليد العاملة المؤهلة المتعلقة بعدد من الأنشطة الصناعية وخلق مناصب الشغل للشباب، أكد رئيس نادي المقاولين والصناعيين توفير هذه المؤسسات أيضاً مناصب عمل للطلبة المتخرجين للاستفادة من الخبرات العلمية و العملية التي اكتسبوها طيلة إجرائهم لتربصاتهم التطبيقية.

وفي مجال البحث العلمي، سيتم إسناد لمخابر البحث العلمي التابعة لهذه المدارس والمعاهد الوطنية مهام دراسة مواضيع المشاريع المستقبلية للمؤسسات الصناعية المنخرطة بهذا النادي الاقتصادي.

وتمّت المصادقة في نهاية أشغال الجمعية العامة على تغيير اسم النادي من "نادي المقاولين و الصناعيين للمتيجة" إلى "نادي المقاولين والصناعيين" بعد أن اكتسب طابعاً وطنياً منذ عدة سنوات إثر انخراط عدّة مؤسسات صناعية من مختلف ولايات الوطن، فاق عددها الـ 1600 مؤسسة.