تتويج الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثانية

Prix du président de la République pour la langue et littérature amazighes 2022
12/01/2022 - 19:48

تمّ مساء هذا الأربعاء، بتمنراست، تتويج الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثانية تزامنا مع الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية يناير 2972 وإحياء الذكرى الـ26 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية.

وجرت مراسم الطبعة الثانية للجائزة التي نظمتها المحافظ السامية للأمازيغية بالتنسيق مع وزارة الثقافة ووالي ولاية تمنراست، بدار الإمزاد بتمنراست، بحضوروزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، إلى جانب السلطات المحلية والأمنية بالولاية وأعيان المنطقة.أعضاء من البرلمان بغرفتيه.

وشملت هذه الجائزة أربع فئات وهي: الأبحاث فيالتراث الثقافي الأمازيغي غير المادي، الأبحاث العلمية والتكنولوجية والرقمنة، اللسانيات، الأدب المعبر عنه بالأمازيغية والمترجم إليها.

وأفرزت نتائج لجنة التحكيم التي ترأسها الأستاذ يوسف نسيب، عن تتويج خالد فرتوني في المرتبة الأولى يليه  توفيق غيلاس  في المرتبة الثانية و عبد  الكريم سعاوي  ثالثا، وذلك في فئة الأبحاث في التراث الأمازيغي غير المادي.

أما في فئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية والرقمنة، فتوّجت شهرزاد أغابي في المرتبة الثانية و عبد السميع سعودي في المرتبة الثالثة فيما قررت لجنةالتحكيم حجب الجائزة الأولى.

وفيما يتعلق بفئة اللسانيات، فتم حجب الجائزة الأولى، وحلّ في المرتبة الثانية رمضان  تواتي  وعاد المركز الثالث نور لدهان  وبالنسبة لفئة الأدب المعبر عنه بالأمازيغية والمترجم إليها، فإن لجنة التحكيم قررت تتويج  بلقاسم مغزوشن بلقاسم بالجائزة الأولى تليه عائشة  مالين في المرتبة الثانية، ثم حمزة محمد ثالثا

متوجون بجائزة رئيس الجمهورية للأدب الأامازيغي

.

وفي كلمته بالمناسبة، قال الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، عصاد  سي الهاشمي ، أنّ الاحتفال بهذا العرس الوطني البهيج" يعد لحظة تاريخية، نظرا للأهمية التي توليها الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للغة والثقافة الأمازيغية، منوها بالدعم الذي لقيته المحافظة من مؤسسة الجيش الوطني الشعبي لتنظيم هذه التظاهرة بمرافقة الحرس الجمهوري وذلك في إطار "الرابطة المتينة بين مؤسسة الجيش والشعب المتشبع بأصالته الضاربة في عمق التاريخ".

وأوضح أنّ هذا الاحتفال يحمل "دلالات قوية تؤكد أن كل مقومات الهوية الجزائريةهي عناصر متكاملة ومغذية للحمة الوطنية ولا يمكن التفريط فيها وهي المناعة التي يستنجد بها الجزائريون لمواجهة مختلف التحديات والتصدي لكافة المخاطرالتي تحدق بالبلاد".

وأكد أن "دسترة اللغة الأمازيغية والعمل على ترقيتها بكل التنوعات اللسانية باعتبارها عنصرا يساهم في إغناء التنوع الثقافي والحضاري للأمة، سيغلق الباب أمام أبواق الفتنة ويجعلنا في منطلق جديد يتسم بالشعور بالاعتزاز بالماضيوالاطمئنان على وحدة الجزائريين في حاضرهم ومستقبلهم".

وأعرب عصاد عن سعي المحافظة السامية للأمازيغية إلى "جعل القيم الوطنية في منأى عن الهواجس والمزايدات السياسوية وبالتالي محاربة كل الدسائس التي تغذيها كل الأطراف المتربصة بالجزائر، من خلال توظيف الخصوصيات اللسانية لزرع النعرات والمساس بالسلامة الترابية.

من جهتها صرحت، وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال بأن الفائزون اليوم بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة  هو عبارة عن تتويج لكل الفنانين والمبدعين.

وقالت الوزيرة بأن التتويج هذا هو تتويج  لكل الفنانين والمبدعين, معربة للسيد رئيس الجمهورية باسمها وباسم كل الفنانين  والمثقفين وساكنة تمنراست عن ثنائها للدعم الكبير والرعاية التي خصها للحركة  الثقافية

وزيرة الثقافة وفاء شعلال

.

وأضافت أن رئيس الجمهورية ''وسّم الثقافة بكل رعايته ورسم لها معالم  للنهوض بها".

وأشارت شعلال بأن الأمة الجزائرية ساهمت في تقدم الحضارة الإنسانية  وستواصل تقديم أشياء كثيرة للبشرية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios