قرابة 2000 مؤسسة حصلت على علامة "لابل" لأحسن مؤسسة ناشئة

ياسين وليد
07/11/2023 - 17:36

بلغ عدد المؤسسات الناشئة التي تحصلت على علامة "لابل" لأحسن مؤسسة ناشئة قرابة الـ2000 شركة، حسب ما أعلن عنه اليوم  الثلاثاء من تيبازة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي ختاما لحضوره رفقة وزير التعليم العالي و البحث العلمي، كمال بداري، بالمدرسة العليا للتجارة بالقليعة، أشغال منتدى اقتصادي، أن قرابة الـ2000 مؤسسة حصلت على علامة "لابل لأحسن مؤسسة ناجحة،مبرزا أن مصالحه "تتلقى المئات من المشاريع أسبوعيا".

ووصف عدد المؤسسات الحاصلة على علامة "لابل" ب "المشجع"، مضيفا أن ذلك "يدل على أن النظام الذي وضعته السلطات العمومية يحفز         ويشجع الطلبة الجامعيين على ولوج عالم المقاولاتية بذهنية الابتكار و الإبداع".

وتابع بالقول أن عدد المؤسسات الناشئة هي "ثمرة و لبنة من لبنات العمل المشترك مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في إطار إستراتيجية الحكومة الرامية إلى فتح المجال و تشجيع ظهور مقاولين ذوي مهارات و كفاءات علمية عالية وبالتالي تحقيق الهدف المنشود المتمثلة في تحويل رؤوس الأموال نحو المؤسسات الناشئة على اعتبار أنها مستقبل واعد للاقتصاد الوطني".

وقال الوزير أن الجزائر احتلت في أحد التصنيفات العالمية التي أعلن عنها مؤخرا "مرتبة مهمة جدا" من حيث المؤسسات الناشئة.

للإشارة، شارك في المنتدى الاقتصادي الذي نظمته المدرسة العليا للتجارة بالقليعة بالتعاون مع نادي المقاولين و الصناعيين، طلبة من حاملي المشاريع الابتكارية ومؤسسات الناشئة إلى جانب مؤسسات اقتصادية كبيرة وصغيرة ومتوسطة وكبرى المدارس الوطنية التقنية وكذا المتخصصة في إدارة الأعمال والمال والتجارة والتسيير.

وفي هذا السياق قال السيد المهدي وليد أن المنتدى "مناسبة لإبراز مختلف التحفيزات التي وفرتها السلطات العليا في البلاد لصالح المؤسسات الناشئة والمجهودات الكبيرة المبذولة، أهمها التحفيزات الضريبية في قانون المالية 2023 الممنوحة لصالح المؤسسات التي تهتم بجانب التطوير والبحث والابتكار والإبداع وهي تحفيزات معتبرة و هامة"، كما قال.

من جهته، قال وزير التعليم العالي و البحث العلمي، كمال بداري، أن المنتدى من شأنه "المساهمة في إعداد استراتيجية وطنية للبحث والاستكشاف و استغلال الابتكار و الابتكار المفتوح".

وأكد أن قطاعه يعمل على "تشجيع" البحث العلمي وكل ما يتعلق بالتطوير و الابتكار، داعيا الأساتذة إلى المساهمة، كنخبة، في تأطير الطلبة الراغبين في إنشاء مؤسسات مصغرة و مناقشة ذلك في مشروع تخرج يتم تجسيده لاحقا في الميدان باستغلال مختلف مصادر التمويل التي توفرها الدولة.

وخلص إلى القول أن رؤية وزارته "المنبثقة من رؤية الحكومة و السلطات العليا في البلاد، تهدف إلى بلوغ الانسجام بين الطلبة والأساتذة الجامعيين و كذا  عالم البحث والتطوير والمقاولاتية وعالم المال والأعمال، لأنها سبيل رئيسي لتحقيق التنمية الاقتصادية".

للإشارة، نظم على هامش هذا المنتدى الذي حمل عنوان "المؤسسات الناشئة من الباطن: محرك دفع و تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر"، معرض للمشاريع.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios