الصحراء الغربية: التطورات المتسارعة تفرض على مجلس الأمن الضغط من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير

أبي بشرايا البشير
14/11/2023 - 16:22

أكد ممثل جبهة البوليساريو لدى سويسرا والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، السفير أبي بشرايا البشير، أن التطورات المتسارعة على الأرض بالصحراء الغربية المحتلة تفرض الآن أكثر من أي وقت مضى على مجلس الأمن الدولي ضرورة الضغط لفرض الحل السياسي الواقعي و المتفق عليه أصلا والقابل للتطبيق ألا وهو استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمها أبي بشرايا البشير في المعهد الجامعي الأوروبي بفلورنسا الإيطالية، مساء أمس الاثنين، تحت عنوان  "الصحراء الغربية، الواقع، الاستراتيجيات والآفاق"، بدعوة من قسمي القانون والتاريخ في المعهد الجامعي الأوروبي، متبوعة بنقاش مع طلبة وأساتذة الدراسات العليا للمعهد.

و سلط  الدبلوماسي الصحراوي، خلال المحاضرة، الضوء على تاريخ وتطور النزاع في الإقليم المحتل ضمن السياقات الدولية المتعاقبة، و كذا الاستراتيجيات المتبناة من طرف الشعب الصحراوي طيلة العقود الخمسة الماضية والآفاق الماثلة الآن لمستقبل القضية في ظل عجز المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن الدولي في تنفيذ مأمورية الأمم المتحدة المركزية المتعلقة بتنظيم استفتاء تقرير المصير.

كما تطرق الدبلوماسي الصحراوي بالتفصيل إلى "الدور السلبي الذي لعبه الاتحاد الأوروبي في مجموعه ككتلة، وبعض دوله النافذة خاصة فرنسا واسبانيا طيلة السنوات الماضية في هذا الصراع الذي طال أمده".

و أبرز أبي بشرايا البشير، في السياق، مكاسب الشعب الصحراوي القانونية منذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سنة 1975،  قرارات الأمم المتحدة، مرورا بأحكام محكمة العدل الأوروبية سنوات 2016، 2018 و2021 وانتهاء بالقرار التاريخي لمحكمة حقوق الإنسان والشعوب الإفريقية 2022، والتي شكلت في مجموعها حصنا قانونيا لشرعية كفاح الشعب الصحراوي.

أوروبا ...تنتهك قرارات المحكمة الاوروبية 

كما أسهب الدبلوماسي ذاته في الحديث عن ما وصفه بـ "تحايل" الاتحاد الأوروبي وخرقه لقرارات محكمة العدل الأوروبية، لمواصلة التورط في النهب اللاشرعي لثروات الصحراء الغربية، و ما ينجم عن ذلك من مواصلة الاتحاد الأوروبي تمويل اقتصاد الاحتلال ومشاريعه في تغيير البنية الديمغرافية على الأرض "من خلال الاستيطان المحموم".

و أكد أبي بشرايا البشير، أن "مواصلة أوروبا محاباة المغرب لا تشجع المخزن على مواصلة التعنت وإدارة الظهر للشرعية الدولية فقط، و إنما تفتح كذلك المنطقة على احتمال حدوث منزلقات أكبر في ظل واقع الحرب الدائرة منذ 13 نوفمبر2020 ، والتي قد تكون لها انعكاسات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة بما فيها أوروبا".

المغرب ...و سياسة اللمماطلة

و في معرض رده على أسئلة الحاضرين ، في هذه الندوة حول آفاق التسوية في الصحراء الغربية، شدد السفير أبي بشرايا البشير، على أن "المغرب و بمحض إرادته غير مستعد للتعاون للتوصل الى أي حل، وأن استراتيجيته تتأسس منذ البداية على المماطلة لربح الوقت".

كما شدد على أن "التطورات المتسارعة على الأرض تحتم الآن أكثر من أي وقت مضى على مجلس الأمن الدولي ضرورة الضغط لفرض الحل السياسي الواقعي، المتفق عليه أصلا والقابل للتطبيق ألا وهو استفتاء تقرير المصير".

جدير بالذكر أن المعهد الجامعي الأوروبي في فلورنسا بإيطاليا، هو فضاء أكاديمي أوروبي يضم الباحثين في الدراسات العليا في ميادين القانون، التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية ويتم تمويله من طرف الاتحاد الأوروبي ويتناول بشكل دوري أياما وحلقات دراسية  مخصصة لبعض القضايا والمواضيع المتعلقة بمجال اهتمامه.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios