عون: ضرورة التنويع في الاستثمار من أجل إحداث تكامل صناعي

علي عون
19/11/2023 - 20:45

دعا وزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الأحد بولاية برج بوعريريج المستثمرين الجادين إلى إظهار إمكانياتهم والاستثمار في مجالات متنوعة على غرار الصناعات الفلاحية والتحويلية والصيدلانية للسماح بإحداث تكامل صناعي بالولاية.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل و تفقد لهذه الولاية أن "برج بوعريريج ولاية صناعية بامتياز كونها تحصي عددا كبيرا من  الوحدات الإنتاجية"، مشيرا إلى أن "مساهمتها تقدر بحوالي 25 بالمائة في مجال الصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية على المستوى الوطني و لديها كل المؤهلات لتكون رائدة في مجالات أخرى".

كما أكد أن المستثمرين الجادين "سيجدون من قبل السلطات المحلية كل التسهيلات من أجل إنشاء مشاريعهم مما سيسمح بالتقليص من الاستيراد من جهة وخلق مناصب شغل للشباب من جهة أخرى".

وأبرز الوزير في هذا السياق بأن "الجزائر تعد البلد الوحيد الذي يقوم بتوفير الماء والطاقة وكذا الأوعية العقارية  لفائدة المستثمرين من أجل إنشاء مشاريعهم" .

ونوه بـ"الدور الكبير الذي تقوم به سلطات ولاية برج بوعريريج على رأسها الوالي كمال نويصر لدعم ملف الاستثمار بهدف تحقيق قفزة نوعية جديدة وذلك وفق توجيهات رئيس الجمهورية بشأن سرعة إنجاز المشاريع الاستثمارية لتلبية احتياجات المواطن اليومية ولكي تكون 2024 سنة الاقتصاد بامتياز".

من جهة أخرى، إستمع عون بمقر إقامة الولاية إلى عرض حول واقع وآفاق الاستثمار. كما قام بزيارة مركب خاص لصناعة الثلاجات ووضع حيز الخدمة للشطر الأول من المركب الجديد للصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية الذي تم إنجازه في إطار الاستثمار الخاص  بمنطقة لاشبور بعاصمة الولاية .

كما تفقد أيضا وحدات لإنتاج البطاقات الإلكترونية و مواد التغليف وكذا أنابيب السقي والرش المحوري بمنطقة النشاطات بذات المدينة.

كما أشرف بالمنطقة الصناعية مشتة فاطمة ببلدية الحمادية على تدشين وحدة لإنتاج الصفائح الحديدية والتحويلات المعدنية و مدرسة متخصصة في تكوين اليد العاملة تابعة لذات الوحدة وكذا وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مركز كهربائي 30ـ60 كيلو-فولت  والاستماع إلى عرض إلكتروني حول مشروع إنجاز محطة لخفض ضغط الغاز الطبيعي وزيارة وحدة إنتاجية متخصصة في صناعة الهياكل المعدنية .

وعاين ببلدية رأس الوادي أشغال تهيئة المنطقة الصناعية ، وأشرف على وضع منظومة توليد الكهرباء لفائدة المنطقة الصناعية حيز الخدمة علاوة على محطة لخفض ضغط  الغاز الطبيعي.