القانون الاساسي للفنان: فنانون يشيدون بالاعتراف بعمل الفنان

وزارة الثقافة
20/11/2023 - 20:19

أشاد مهنيون في المجال الفني، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، بأحكام القانون الاساسي للفنان الذي صدر مؤخرا والذي يضمن حماية اجتماعية وقانونية فضلا عن الاعتراف بعملهم.

في هذا الصدد، أعرب فنانون من مختلف المجالات، بمناسبة يوم اعلامي حول القانون الأساسي للفنان، عن "ارتياحهم" لغالبية أحكام هذا النص القانوني الذي يكرس -حسب رايهم- "الحق في الابداع والمرافقة والحماية الاجتماعية"، معتبرين إياه بمثابة "مرحلة أولى لتثمين الابداع والمبدع الفني".

بهذه المناسبة،  نوه الممثل عبد الحميد رابية، بالأحكام المتعلقة بالحماية الاجتماعية للفنانين، داعيا الى تطبيق احكام هذا القانون الأساسي عبر نصوص تطبيقية واقترح في هذا الخصوص انشاء صندوق خاص بتقاعد الفنانين.

اما الفنان عمر فطموش، فقد اعتبر القانون الأساسي "قاعدة قانونية" للعمل الفني بشكل عام، سيما التعاونيات الفنية التي اصبحت تعتبر -كما قال- مؤسسات فنية.

وفي كلمة القتها بالمناسبة، اكدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، ان القانون الأساسي للفنان "جاء ليعزز الابداع والنشاطات الثقافية مع تثمين عمل جميع الفاعلين في المجال الفني".

كما نوهت بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية، للفن و الفنان، مبرزة اهتمام رئيس الدولة بالفنانين والذي انعكس عبر التزامه بتعزيز الثقافة وتثمين الابداع.

وتابعت تقول، ان رئيس الجمهورية، قد جسد عبر القانون الأساسي للفنان "التزامه بترقية الفنان وجميع الفاعلين في مجال الفنون و ترقية دوره و وضعيته القانونية".

اما رئيسة المجلس الوطني للفنون والآداب، جازية فرقاني، فقد اشارت الى ان النص يهدف الى "تحديد حقوق وواجبات" الفنان و"تحسين ظروفه المهنية والاجتماعية والاقتصادية"، مضيفة انه يقر كذلك إجراءات تتعلق بالتكوين وتحسين ظروف عمل الفنانين.

من جانبه، اكد ميسوم لعروسي، رئيس لجنة اعداد القانون الأساسي للفنان، على اهم المكتسبات المتضمنة في النص، سيما انشاء تعاونيات فنية وبطاقة الفنان وقائمة المهن في المجال الفني.

وأشار في هذا الخصوص، الى ان قائمة المهن الفنية "التي ستصدر قريبا تتضمن 184 نشاطا تشمل سبعة مجالات فنية".

ويهدف المرسوم الرئاسي رقم 23-376 المؤرخ في 22 اكتوبر 2023 الصادر في الجريدة الرسمية رقم 70 و المتضمن القانون الأساسي للفنان، الى "تحديد حقوق والتزامات الفنان".