صحة : زيادة بأكثر من 6 % في ميزانية البحث العلمي لسنة 2023

زيادة بأكثر من 6 % في ميزانية البحث العلمي لسنة 2023
25/11/2023 - 11:34

أشار وزير الصحة, عبد الحق سايحي, الجمعة بالجزائر العاصمة, أن الميزانية المخصصة للبحث العلمي في قطاع الصحة عرفت زيادة فاقت 6 % سنة 2023ّ, مؤكدا على "اهمية" هذه المسألة.

خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الأول للجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية، صرح الوزير "فضلا عن الخدمات الصحية التي يقدمها فإن من المهام المناطة لقطاع الصحة، ترقية البحث العلمي الذي استفاد من زيادة في الميزانية المخصصة له فاقت 6%".

و شدد السيد سايحي على ان "هذه المسألة هامة لكل التخصصات العلمية في الصحة"، مضيفا ان قطاعه "لا يمكنه التقدم دون تطوير العلم و المعارف و البحث العلمي".

و أبرز الوزير في هذا السياق "الدعم الذي يمنحه قطاعه لمختلف التظاهرات العلمية ناهيك عن تشجيع مسؤولي المصالح الصحية و الممارسين و كل المتدخلين في مجال البحث العلمي في سبيل "الوصول الى نتائج".

من جهته، أبدى رئيس الجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية, البروفيسور مرزاق غرناوط ارتياحه "للإنجازات الهامة المحققة في السنوات الاخيرة من ناحية التشخيص و العلاج في مجال الطب الدقيق", مستطردا يقول ان هذه  الأخيرة تسمح بانتهاج "مقاربة ناجعة تهدف لتحسين النتائج العلاجية مع تخفيف الأعراض الجانبية لدى المرضى".

و أعلن السيد غرناوط عن تخصيص جائزتين يتم منحهما كل سنة لاثنين (2) من الاخصائيين الجزائريين في الأمراض الصدرية. اما الجائزة الأولى تمنح تخليدا لروح البروفيسور بيار شولي نظير عطائه اللامتناهي في هذا التخصص (توفي سنة 2012) و الثانية تكريما لروح البروفيسور جيلالي العرباوي الذي ترك بصمته في المجال (توفي سنة 2011). و تم بالمناسبة تكريم الفقيدين بمنح شهادات شرفية لعائلتيهما.