المبايعة الأولى للأمير عبد القادر حدث تاريخي ساهم في توحيد الجزائريين لمقاومة الاستعمار الفرنسي

الأمير عبد القادر
26/11/2023 - 10:03

يجمع مختصون وباحثون في التاريخ على أن المبايعة الأولى للأمير عبد القادر التي جرت يوم 27 نوفمبر 1832 تعتبر حدثا تاريخيا ساهم في توحيد الجزائريين لمقاومة الاستعمار الفرنسي.

وأوضح الدكتور لحسن جاكر من جامعة "مصطفى اسطمبولي" لمعسكر عشية إحياء الذكرى الـ 191 لهذا الحدث التاريخي، أن المبايعة الأولى للأمير عبد القادر تحت شجرة "الدردارة" بمنطقة غريس (ولاية معسكر) هي بمثابة "حدث تاريخي مهم ساهم في توحيد الجزائريين لمقاومة الجيش الاستعماري الفرنسي وذلك ما تكرس بمبايعة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة من طرف شيوخ قبائل الوطن".

وأضاف نفس المتحدث أن البيعة الأولى للأمير عبد القادر أدت إلى تمساك الشعب الجزائري والتفافه حول مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة من أجل مقاومة جيش المستعمر الفرنسي.

وأشار إلى أن "الأمير عبد القادر قد بويع بالأساس لقيادة الدولة الجزائرية الحديثة لمقاومة قوات الجيش الاستعماري الفرنسي"، مضيفا بأن مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة كانت الشخصية المناسبة لقيادة الجهاد ضد المحتل الفرنسي والذي امتد من 1832 إلى 1848 وذلك بالنظر "لثقافته الواسعة وشخصيته الشجاعة ومكانته الدينية لدى الجزائريين".

ومن جهته، أبرز الدكتور حمايدي بشير من نفس الجامعة أن "البيعة الأولى للأمير عبد القادر تعتبر محطة مهمة في تاريخ الجزائر الحديث كونها سمحت بتوحيد القبائل الجزائرية لمقاومة جيوش الاحتلال الفرنسي"، مؤكدا على أن "هذه البيعة كانت وطنية ولم تقتصر على جهة ما من الوطن".

وذكر المصدر بأن "شخصية الأمير عبد القادر تعد من الشخصيات الفذة في تاريخنا الحديث والتي تعد حياته بما تمثله من قيم دينية وإنسانية وحضارية مصدر إلهام لعديد المؤرخين والباحثين من عدة دول بالعالم"، مضيفا أنه بفضل شخصيته تم اختياره بطريقة شرعية عن طريق البيعة باعتبار أنه الشخص المناسب الذي يستطيع مواجهة الخطر الخارجي الذي استهدف الوطن.

أما الأستاذ بجامعة المدية الدكتور تقي الدين بوكعبر فقد أبرز أنه "نتج عن هذه البيعة إنشاء مؤسسات لدولة الأمير عبد القادر وذلك بعد تعيينه مباشرة والمتمثلة في مجلس الشورى الأميري الذي كانت له سلطة على الأمير نفسه ومجلس القضاء المدني والعسكري والذي كان الأمير على رأسه وعين للإشراف عليه كوكبة من العلماء والفقهاء والقضاة".

أما فيما يخص الجيش، فقام الأمير عبد القادر باستصدار قرار عرف ب "وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمدي الغالب" بموجبه نظم جيشه وفق طرق وأساليب حديثة، استنادا إلى نفس المتحدث.