أوبك+ تؤكد التزامها بخفض الإنتاج في 2024 وفقا للمستويات المتفق عليها في جوان الماضي 

نفط
30/11/2023 - 20:02

أكدت مجموعة أوبك +، في اجتماعها الوزاري المنعقد اليوم الخميس عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، التزاماتها بخفض إنتاجها النفطي لعام 2024 بأكمله، وفقا للمستويات المتفق عليها في اجتماع 4 جوان الماضي.

وخلال هذا الاجتماع الذي شاركت فيه الجزائر، أظهرت المناقشات حول سوق النفط العالمية وأفاق تطوره، أن "الوضع الاقتصادي العالمي لا يزال غير مؤكدا فيما يتعلق بتنميته على المدى القصير، خاصة بسبب تباطؤ النمو في البلدان الصناعية، والتضخم الذي لا يزال مرتفعا، فضلا عن الانتعاش المعتدل في النمو الاقتصادي في العديد من البلدان الناشئة"، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وأضاف البيان أنه "حتى لو ظل الطلب العالمي على النفط في الوقت الحالي عند مستويات ملحوظة نسبيا بفضل نمو قطاعي النقل والبتروكيماويات، فمن المرجح أن تؤدي حالة عدم اليقين التي تلقي بظلالها على النمو الاقتصادي في العديد من المناطق إلى احتواء زيادته بمرور الوقت خلال الأشهر القليلة المقبلة".

وفي نهاية المناقشات، "تبين أن القرارات المتخذة، بصفة جماعية ومنفردة، لضبط إنتاج دول أوبك+ خلال هذا العام كانت مفيدة وأظهرت فاعليتها في تحقيق التوازن واستقرار السوق، ولذلك قررت الدول الـ 23  للمجموعة إعادة تأكيد التزاماتها بخفض إنتاجها لعام 2024 بأكمله، وفقا للمستويات المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الـ35 المنعقد في 4 جوان 2023"، يضيف نفس المصدر.

وكإجراء وقائي وبالتنسيق مع العديد من أعضاء أوبك+، قررت الجزائر إجراء تخفيض طوعي وإضافي لإنتاجها من النفط الخام بمقدار 51 ألف برميل يوميا في الفترة ما بين 1 يناير و31 مارس 2024، ليصل بذلك عرضها إلى 908 ألف برميل يوميا خلال هذه الفترة.

وأضاف البيان أنه "من أجل دعم استقرار السوق، سيتم إرجاع هذه الكميات المخصومة تدريجيا حسب ظروف السوق".

ويأتي هذا التخفيض الطوعي إضافة إلى التخفيض البالغ 48 ألف برميل يوميا المعلن عنه سابقا في أفريل 2023، والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.