علي عون يضع حجر الأساس لموقع إنتاج تابع لصيدال بمستغانم

عون
16/12/2023 - 15:26

أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون اليوم السبت بمستغانم على وضع حجر الأساس لإنشاء موقع جديد لمجمع "صيدال" متخصص في إنتاج أدوية العيون والأدوية البيطرية.

ويعد هذا الموقع التاسع لمجمع "صيدال" على المستوى الوطني والأول بالغرب الجزائري وسينتج سنويا 11 مليون وحدة من قطرات ومراهم العيون و5 ملايين وحدة من محاليل الحقن واللقاحات الموجهة للاستعمال البيطري بتكلفة استثمار قدرها

9ر1 مليار دج, مثلما أبرزه بالمناسبة الرئيس المدير العام لذات المجمع العمومي, وسيم قويدري.

وسيبلغ رقم أعمال هذا الموقع الذي يضم مصنعين, 11 مليار دج مع إمكانية مضاعفة الإنتاج مرتين وتعويض ما قيمته 250 مليون دولار من منتجات أدوية العيون والمنتجات البيطرية التي يتم استيرادها سنويا, يضيف ذات المسؤول.

وقال السيد قويدري أن مصالح ولاية مستغانم منحت لصيدال حق استغلال الأرض التي ستحتضن المشروع عن طريق الامتياز في "وقت قياسي", مشيرا إلى أن الموقع الجديد سيوفر 120 منصب عمل مباشر في المرحلة الأولى و300 منصب شغل لاحقا.

وفي تدخله, شدد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني على ضرورة تقليص آجال تسليم الأشغال التي تخص إعادة التهيئة وبناء المصنعين والدخول حيز الاستغلال من 12 شهرا إلى 8 أشهر.

ودعا السيد عون مسؤولي مجمع "صيدال" إلى تدعيم الموقع بالفرق التقنية والتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية فيما يتعلق بالمنتجات الموجهة للاستعمالات البيطرية.

وبمنطقة النشاطات فرناكة, دشن الوزير وحدتين صناعيتين جديدتين للمجمع الصناعي السعودي للكيماويات "عدوان" لمضاعفة إنتاج الكلور وإنتاج كلوريد الكالسيوم بتكلفة استثمار إجمالية تقدر ب 4ر3 مليار دج.

وستسمح الوحدتان الجديدتان بتأمين الاحتياجات الوطنية من هذه المواد متعددة الاستخدامات وتوقيف الاستيراد لأحد المنتجين وتخفيض تكلفة الواردات للآخر بقيمة إجمالية تقدر ب 2ر3 مليار دج فضلا عن التصدير, وفقا لشروحات مسؤولي هذا المجمع الصناعي.