الطارف: اكتشاف 69 موقعا أثريا في مناطق متفرقة عبر إقليم الولاية

آثار
20/12/2023 - 11:36

سجلت مديرية الثقافة لولاية الطارف خلال سنة 2023 اكتشاف 69 موقعا أثريا تعود للفترتين الفينيقية وما قبل التاريخ في مناطق متفرقة عبر الولاية, حسبما علم اليوم الأربعاء من مدير الثقافة والفنون.

وأوضح عبد القادر عز الدين أن هذه المواقع الأثرية التي تم اكتشافها يتواجد 90 بالمائة منها ببلديات الزيتونة وعين الكرمة وبوحجار وهي بلديات واقعة على الشريط الحدودي للجزائر.

وأشار ذات المسؤول إلى أنه تم اتخاذ تدابير أولية لحماية هذه المواقع الأثرية المكتشفة باعتبارها عنصرا أساسيا لصون الثقافة المحلية إضافة إلى أنها تشكل جزءاً من تراث الإنسانية بالمنطقة, مبرزا أن ولاية الطارف كانت تحصي قبل هذه الاكتشافات الجديدة 346 موقعا أثريا تتوزع عبر بلديات الولاية على غرار القالة والسوارخ وبوثلجة وبوقوس ورمل السوق والزيتونة وكذا عين الكرمة وبلدية عصفور.

وأفاد ذات المسؤول بأن أغلب المواقع الأثرية تم اكتشافها بفضل عمليات المسح الأثري وتوثيق المعالم والمواقع الأثرية التي قامت بها البعثة الجزائرية-الايطالية التي حلت بولاية الطارف مؤخرا في إطار برنامج التعاون الجزائري الإيطالي في مجال البحث الأثري والتي تندرج ضمن اتفاقية تعاون علمي بين المركز الوطني للبحث في علم الآثار (الجزائر) ومخبر الدراسات للممتلكات الثقافية التابع لجامعة تورنتو الايطالية.

وأبرز السيد عز الدين أن المواقع المكتشفة تعتبر شواهد ومعالم ذات قيمة تاريخية شاهدة على الفترتين الفينيقية وما قبل التاريخ تتبين من خلال الرسومات التي تؤكد التواجد البشري عبر العصور بولاية الطارف, مذكرا بأنه تم تنصيب وتفعيل اللجنة الولائية لحماية الممتلكات الثقافية التي تستقبل كل الشكاوي والتبليغات عن تخريب أو اكتشاف معالم أثرية عبر إقليم الولاية.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios