الطارف : الدعوة إلى إعداد برنامج علاجي خاص بمدمني المخدرات

الطارف : الدعوة إلى إعداد برنامج علاجي خاص بمدمني المخدرات
19/12/2023 - 09:53

أكد المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمه الاثنين أمن ولاية الطارف حول موضوع استراتيجيات الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية على ضرورة انشاء لجنة ما بين القطاعات تسهر على تنفيذ برنامج علاجي خاص بمدمني المخدرات.

وقال رئيس الجلسة البروفيسور محمد كريم فريحة من قسم علم الاجتماع بجامعة عنابة بأن وجود لجنة ما بين القطاعات سيساعد على وضع التقييم السنوي من خلال البرنامج المحلي الذي يعتمد على قاعدة بيانات ترصد كل الفئات للبدء في أحد البرامج العلاجية لفائدة مدمني المخدرات.

وقد عرفت هذه التظاهرة التي احتضنت فعالياتها جامعة الشاذلي بن جديد بالطارف مشاركة واسعة لكل الفاعلين في مجال الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية والاتجار بهما ،حيث تم التطرق إلى الإطار القانوني لمكافحة الظاهرة والتأثير الاقتصادي والاجتماعي للإدمان على المخدرات المقاربات الوطنية لتعزيز دور المجتمع المدني للوقاية من هذه الآفة.

كما أبرز محافظ الشرطة عبد الحكيم علواش جهود المبذولة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني بدءا بتفعيل المصلحة المركزية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والتي تلعب دورا تنسيقيا وتوجيهيا ضمن مختلف مصالح الشرطة القضائية عبر التراب الوطني من خلال إعداد دراسات تحليلية إحصائية لهذه الجرائم ورفع مستوى الأداء بتكوين العنصر البشري مع تعزيز أجهزة الرقابة المفاجئة التي تستهدف بؤر تجار ومروجي المخدرات والاستعانة بالدعم العلمي والتقني الذي توفره مخابر الشرطة الجزائرية وبالإضافة إلى ذلك ينفتح جهاز الأمن الوطني على تطبيقات التكنولوجيا في عالم الاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها كدعامة للوقاية من آفة المخدرات حيث كشف محافظ الشرطة عبد الحكيم علواش عن تصميم أرضية تبليغ إلكترونية في شكل بوابة مفتوحة للمواطنين من أجل التبليغ عن المحتويات المخالفة للقانون عبر الإنترنت.

وفي حصيلة عملياتية  لمكافحة المخدرات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري تمكن الأمن الوطني من حجز 4،91 طن من القنب الهندي و 2،4 كلغ من الهيروين و 157 كلغ من الكوكايين و 10 مليون و 139 ألف قرص من المؤثرات العقلية.

وقد تم خلال نفس الفترة معالجة 99331 قضية تم على إثرها توقيف 112615 شخص .

وشدد المشاركون في ختام هذا اليوم الدراسي على مواصلة التحدي لإنجاح حملات التوعية والتحسيس لحماية الشباب والمراهقين من خطر استهلاك المخدرات والمؤثرات العقلية.

كما كانت التظاهرة فرصة لإذاعة الطارف لإبراز مبادرة الإذاعة الوطنية للمكافحة والوقاية من خطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية والادمان عليها عملا بتوصيات المدير العام محمد بغالي وذلك من أجل تفعيل عمليات التحسيس للتوعية والمكافحة والتي سيشارك فيها مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة بالموضوع بالإضافة الى المواطنين وجميع فعاليات المجتمع المدني.

إذاعة الطارف وليد ليتيم