خبير عسكري لبناني : تحالف "حارس الازدهار" ضوء أخضر أمريكي للكيان الصهيوني من أجل الاستفراد بإبادة غزة

محود الجمل
21/12/2023 - 10:23

يرى الخبير العسكري اللبناني العميد الركن محمود الجبل أن تشكيل الولايات المتحدة الأمريكية حلفا عسكريا في البحر الأحمر تحت اسم " حارس الازدهار"،جاء لفسح المجال أمام الكيان الصهيوني للاستفراد بتدمير وتقتيل كل من في غزة  دون إزعاج أو تهديد لمصالحها أو للسفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقال العميد الركن محمود الجمل على أثير إذاعة الجزائر الدولية اليوم الخميس،  "الولايات المتحدة وحلفائها موجودون في البحر الأحمر منذ عقود ، واليوم فعّلت تحالفا عسكريا في البحر الأحمر الذي أطلق عليه اسم الازدهار ويتكون من 10 دول من بينها دولة عربية واحدة وهي مملكة البحرين ،من أجل حماية الكيان الصهيوني  ومنع قيام ردّات فعل على الاعتداء الصهيوني الذي دمر قطاع غزة واستهدف الأطفال والنساء والشيوخ والمؤسسات الصحية "، مضيفا أن المناضلين من الشعوب العربية لم يعد بإمكانهم السكوت على هته الاعتداءات،فبادر الحوثيين إلى استهداف مصالح الكيان الصهيوني في البحر الأحمر من سفن وحاملات النفط لتخفيف الضغط على المدنيين في قطاع غزة .

ويؤكد الخبير العسكري اللبناني أن الإعلان عن هذا التحالف هو رسالة تهديد من أمريكا- التي لا تريد توسيع  الحرب- إلى كل من يستهدف مصالح القوى الغربية والكيان الصهيوني في البحر الأحمر وخاصة الحوثيين في اليمن ، مضيفا أن الولايات المتحدة ومنذ بدء العدوان الأعمى على غزة وجهت رسائل وإنذرات إلى حزب الله وإيران من أجل عدم فتح جبهة جديدة على الكيان الصهيوني .

وأردف ضيف الدولية أن التحالف الجديد سيكون تدخله محدودا ويكتفي بتوجيه ضربات إلى جماعة الحوثيين في اليمن واصفا دوره بالردعي لتأمين ممر مائي في البحر الأحمر، واستبعد في السياق تدخلا عسكريا إيرانيا مباشرا للتصدي لهذا التحالف ما لم يستهدف مصالحها بشكل مباشر .

وكان قائد القوة البحرية في «الحرس الثوري» الإيراني علي رضا تنغسيري قد أعلن تشكيل وحدة «ظل» بحرية يمكنها القيام بعمليات عبر السفن الثقيلة والخفيفة حتى شواطئ تنزانيا.

وأشار أن قوة التعبئة البحرية هذه ستتكون من 55 ألف عنصر، مشددًا أنهم زودوا قوات تلك القوات بصواريخ من عيار 107 ميليمتر.

يُشار إلى أن تصريح إيران عن تشكيل قوات تعبئة بحرية جاء بعد إعلان الإدارة الأمريكية عن إنشاء قوات متعددة الجنسيات ضد الهجمات التي ينفذها الحوثيون على السفن الدولية المرتبطة بالكيان الصهيوني في البحر الأحمر.      

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios