بن أيوب للاذاعة : نملك أكبر شبكة بريد في إفريقيا و2022 سيكون للمناطق النائية والمعزولة

20/01/2022 - 11:08

قال المدير المركزي بمؤسسة بريد الجزائر بن ايوب حاج أحمد، إن شبكة  بريد الجزائر هي أكبر شبكة في افريقيا، حيث أحصت أواخر العام الماضي 4106 مكتبا بريديا و65 بريدا متنقلا أي مايقارب ثلث الشبكة الافريقية البريدية .

 واعتبر بن ايوب أن ما حققه بريد الجزائر هو استثمار كبير وضخم من خلال تواجد شبكات  البريد في مختلف مناطق الوطن بخاصة منها مناطق الظل وتوفيروضمان خدمة عمومية لأكثر من 24 مليون زابون.

وكشف ضيف الصباح للقناة الاذاعية الاولى هذا الخميس أن اهم انجاز حققه قطاع البريد سنة 2021 هو ضمان استمرار الخدمة العمومية منذ جائحة كورونا 2020 ،  رغم الصعوبات والتحديات ،مضيفا أن مؤسسة البريد  وضعت 94 مكتبا بريديا جديدا حيز الخدمة ، بالاضافة الى اعادة تهيئة وتأهيل 149 مكتبا بريديا لاستقبال المواطنين في ظروف حسنة  وتوسيع شبابيك الموزعات الالية للبنوك بـ 600 شباك إضافي بزيادة تقدر بـ 45 بالمئة .

 واضاف بن ايوب حاج احمد، انه تم رفع عدد حاملي البطاقة الذهبية من 07 ملايين  الى 08 ملايين زبون، أي بمعدل مليون بطاقة في كل سنة الى جانب توسيع ما يعرف بالتبادل البيني بين بريد الجزائر والبنوك حيث يمكن لحامل البطاقة الذهبية استعمال كل وسائل الدفع الالكتروني لبريد الجزائر او البنوك .موضحا أن عدد الحسابات البريدية الجارية الجديدة خلال سنة 2021  يقدر بمليون و500 الف حساب ، معظهم من المتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا .

وأكد المدير المركزي بمؤسسة بريد الجزائر اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لمواجهة وباء كرونا وضمان استمرار تقديم الخدمات البريدية خاصة في فترات صب معاشات التقاعد التي تعرف اقبالا كبيرا ، مذكرا في هذا الصدد بالتسهيلات المقدمة للزبائن منذ بداية الاحتجاج تفاديا للاكتظاظ وتجنبا لانتقال العدوى.

واوضح المتحدث ذاته أن أهم الخدمات البريدية الجديدة تندرج في عميلة الدفع الالكتروني من خلال دعمها والتشجيع للاقبال عليها من اجل الادماج المالي  للاقتصاد عموما وترقية وتنويع الاقتصاد الوطني بصفة عامة  ، مشيرا إلى اتفاقيات الشراكة التي أبرمتها  مؤسسة بريد الجزائر ات مع مؤسسات وقطاعات حكومية على غرار اتفاقية مع قطاع التربية من اجل تسديد حقوق الامتحانات وكذا اتفاقية مع وزارة التعليم العالي من اجل التسجيل الجامعي  وغيرها من الاتفاقيات .

ووصف ممثل مؤسسة بريد الجزائر مؤشرات الدفع الالكتروني بالايجابية والمشجعة خصوصا فترة الجائحة التي كانت فرصة للتعرف على خدمات الدفع الالكتروني اين تم تسجيل 196الف عملية خلال 2020 في حين تم تسجيل 498 ألف عملية سنة 2021 بزيادة تفوق 150 بالمئة  وهو ما يبرز اقبال المواطنين على آلية الدفع الالكتروني .

وواصل بن ايوب في شرح مختلف الاليات التي توفرها مؤسسة  بريد الجزائر لزبائنها حيث أشار إلى في حدييثه إلى تطبيق  "بريدي موب" الذي عرف رواجا كبيرا لدى المواطنين اين تم تسجيل ازيد من مليون تحميل لهذا التطبيق الذي يسمح بالاطلاع على الرصيد وكذا تحويل اموال من حساب بريدي الى حساب بريدي بطريقة انية وامنة سهلت كثيرا المعاملات بين المواطنين وتحويل الاموال .

وختم ضيف الصباح للقناة الاذاعية الاولى حديثة بعرض اهم المشاريع المقررة لسنة 2022 البالغ عددها 225 مشروع أهمها في المناطق المعزولة والنائية الى جانب تنصيب المديريات الولائية على مستوى الولايات الجديدة المستحدثة وانجاز مقار جديدة لها كما تطرق الى التجارة الالكترونية المتمثلة في الدفع والتوصيل والذي يتم كله عبر  منصة واحدة حيث تم سنة 2021 اطلاق خدمتين الاولى مع موسسة الاشهار لاقتناء وتوصيل الكتب  والخدمة الثانية اقتناء وتوصيل الطوابع البريدية .