توقيع اتفاقيتين في التكوين البيئي ... وتسهيلات لمستثمري النفايات

recyclage.jpg
28/12/2023 - 17:30

أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، اليوم الخميس بالعاصمة، على توقيع اتفاقيتين في مجال التكوين البيئي بين مؤسسة تسيير"الحامة"، وكل من المركز الوطني لتنمية الموارد البيولوجية "CNDRB"، والمعهد الوطني للتكوينات البيئية "CNEF"، بالتزامن، أبرزت دحلب المرسوم الحكومي الأخير الخاص بمنح تسهيلات جبائية لفائدة المستثمرين.

برسم زيارة عمل وتفقد قامت بها لمعاينة مشاريع القطاع بالعاصمة، عاينت الوزيرة محطة معالجة المياه المستعملة ببلدية براقي، أين تم تقديم عرض حول تجارب الحرق المشترك للحمأة الناجمة عن تطهير مياه الصرف الصحي.

وبمركز الردم التقني حميسي "GECETAL"، أعطت الوزيرة إشارة انطلاق إنجاز الخندق الخامس، الذي يدخل في إطار رفع قدرات المركز لاستيعاب النفايات المنزلية وما شابهها.

إلى ذلك، عادت دحلب إلى مصادقة الحكومة مؤخراً على مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن عدة تسهيلات جبائية لفائدة المستثمرين في مجال تدوير النفايات.

وفي تصريح صحفي، أكّدت دحلب أنّ هذا المرسوم يشكّل "عاملاً تحفيزياً لتشجيع المضي قُدُماً نحو الاقتصاد التدويري".

وأضافت أنّ مشروع هذا المرسوم المشترك مع وزارة المالية يهدف إلى" تحديد المواد المنزلية القابلة للاسترجاع وكيفيات تطبيق الاعفاء والتسهيلات الجبائية الممنوحة لفائدة الأشخاص الطبيعيين الممارسين لأنشطة جمع النفايات القابلة للاسترجاع وتأطيرهم".

ويهدف المرسوم أيضاً إلى "مكافحة انتشار جمع النفايات غير الرسمي، خلق الثروة، إنشاء وظائف جديدة، وحماية البيئة خاصة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة