الجامعة العربية تؤكد استعدادها لدعم أي تحرك دولي يهدف استئناف عملية السلام وإقامة دولة فلسطين

الجامعة العربية
22/01/2022 - 15:28

أكد المراقب الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة, ماجد عبد الفتاح, أن الجامعة العربية على أتم الاستعداد لدعم أي تحرك سيقوم به مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية, وغيرهم من القوى المحبة للسلام, لإعادة عملية السلام لمسارها الطبيعي واستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين, ضمانا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من جوان1967.

ودعا ماجد عبد الفتاح - في كلمته أمام جلسة النقاش العام لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية, مجلس الأمن إلى تحقيق أقصى استفادة من قدرات اللجنة الرباعية الدولية, من خلال عقد اجتماعاتها على المستوى الوزاري تمهيدا لبدء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين, تقود لعقد المؤتمر الدولي للسلام الذي طالب به الرئيس الفلسطيني محمود عباس, الأمين العام للأمم المتحدة.

و أكد على أهمية ضمان الحيلولة دون تطبيق المعايير المزدوجة في مساءلة إسرائيل عن كل الانتهاكات التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني الأعزل وعلى نحو يقضي على التحيز الذي ركز عليه وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي, وخاصة في التعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية في مجال حقوق الإنسان.

كما دعا عبد الفتاح مجلس الأمن الى العمل على ضمان احترام الوضع التاريخي والقانوني للقدس الشرقية, مشيرا في السياق الى الأحداث والمواجهات الدامية التي شهدتها المدينة ومنطقة المسجد الأقصى, و آخرها خلال أعياد الميلاد الشهر الماضي.

وشدد ذات المسؤول على ضرورة توفير أقصى دعم للاجئين الفلسطينيين في كل مكان من خلال أنشطة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) وضمان وصول خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة الدول المضيفة, والعمل على سد الثغرات التمويلية القائمة تحقيقا لهذا الغرض, ومضاعفة المساهمات الطوعية من الدول والمنظمات المانحة.

الى ذلك, طالب الدبلوماسي بتعزيز جهود إعادة الإعمار بعد الاعتداءات الإسرائيلية العديدة على الشعب الفلسطيني الأعزل منذ الهجمات المكثفة عليه في ماي 2021, والتي راح ضحيتها ما يزيد على 250 شخصا من بينهم العديد من النساء والأطفال, وتعزيز قدرة الجانب الفلسطيني على إتمام جهود المصالحة الوطنية وإجراء الانتخابات الوطنية في أقرب فرصة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios