السنة الأمازيغية الجديدة:كنز ثقافي أصيل ووعاء جامع من أجل تنمية مستدامة

ynayr.png
11/01/2024 - 10:47

تحيي الجزائر غدا الجمعة رأس السنة الأمازيغية الجديدة، المعروفة بـ"يناير"2974 هذا التقويم الأمازيغي الذي يعود تاريخ الاحتفال به إلى عقود مضت، لارتباطه بالأساطير الشعبية في شمال إفريقيا.

وتبرز في المجتمع الجزائري عادات وتقاليد متنوعة للاحتفال بهذا اليوم المصادف لـ 12 يناير من كل سنة، وهو يوم عطلة  أقرته السلطات عام 2018 بعدما صارت الأمازيغية لغة رسمية بموجب الدستور الساري في البلاد.

وفي هذا الإطار، أبرز الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد،خلال إشرافه بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس ، الأربعاء حرص رئيس الجمهورية على صون وتعزيز مكونات الهوية الوطنية مثلما أقره في التزاماته الـ 54، وشكر  رئيس الجمهورية ، على رعايته الكريمة للفعاليات الوطنية لرأس السنة الأمازيغية التي جاءت بالموازاة مع مراسم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الرابعة والمنظمة في المركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال".

وأضاف عصاد أنه تم اختيار ولاية الجزائر لاحتضان هذا النشاط الكبير "تحت شعار يناير كنز ثقافي أصيل ووعاء جامع من أجل تنمية مستدامة ".

الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية السي الهاشمي عصاد

وكان  الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، قد أكد في ندوة صحفية عقدها قبل أيام قليلة بمقر الإذاعة الوطنية، أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يهدف أساسا إلى تجسيد قيم الوطن التي تساهم في تغذية التماسك الاجتماعي.

وكشف خلالها عن برنامج الاحتفال الرسمي برأس السنة الأمازيغية، أن هنالك أنشطة هادفة وثرية في البرنامج وذلك على مدار يومين.

وقال عصاد أن الاحتفال سيتخلله تكريميات خاصة للمساهمين في ترقية اللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى مشاركة 500 عضو من الكشافة الوطنية في حملة تشجير لتوعية الناشئة بعلاقة يناير بالأرض والمحافظة عليها.

وأضاف عصاد، أن الاحتفال هذه السنة سيكون بطابع ترويجي وتوعوي، تتخلله ورشات تكوينية و"سوق يناير” بساحة بريد الجزائر الذي يعرض التراث والثقافة الأمازيغية ويمزج بين العصري والتقليدي والذي يضم 30 عارضا من كافة ربوع الوطن.

وأشار المتحدث إلى وجود مؤشرات تدل على أن الأمازيغية ستكون بخير في سنة 2024 والدستور يضمن ذلك، مؤكدا قناعته باستكمال مسار تعميم اللغة الأمازيغية.

 من جهته  المحلل السياسي ،محمد حسان دواجي أوضح ان "يناير" وعاء للتنوع الثقافي يساهم في التماسك الإجتماعي بأبعاد واضحة المعالم مقوماته الأمن الهوياتي ليغذي و يقوي اللحمة الوطنية .

المحلل السياسي ،محمد حسان دواجي

والمحلل السياسي قاسيمي حسان ، هو الاخر أكد ان يناير مناسبة تستجمع مكاسب الوحدة الوطنية و الشخصيات الجزائرية   .

المحلل السياسي قاسيمي حسان