الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان غارات جوية على عدة مواقع في اليمن

غارات
12/01/2024 - 10:58

شنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا, اليوم الجمعة, غارات جوية على مواقع متعددة لجماعة "أنصار الله الحوثي" في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن, وفق ما افادت به تقارير اعلامية.

و أعلن البيت الأبيض الامريكي, فجر الجمعة, في بيان مشترك باسم 10 دول, تنفيد الولايات المتحدة "هجمات مشتركة" ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية, وفق ما نشره البيت الأبيض.

و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان له, أن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف تابعة لجماعة الحوثي في اليمن هي "رد مباشر على هجماتهم غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر".

و ذكر, بأن القوات الأمريكية بالتعاون مع المملكة المتحدة, وبدعم من دول أخرى نفذت هذه ضربات ضد عدد من الأهداف في اليمن.

من جهتها, أكدت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" تنفيذ هجمات ضد أهداف للحوثيين في اليمن, ونشرت فيديو قصير يظهر لحظات انطلاق مقاتلات جوية من سفنها الحربية في البحر الأحمر لضرب تلك الأهداف.

وأوضحت في منشور لها على منصة "إكس", أن "الهجمات استهدفت أنظمة رادار وأنظمة دفاع جوي ومواقع تخزين وإطلاق مسيرات وصواريخ باليستية وصواريخ كروز".

في المقابل, أكدت جماعة "أنصار الله الحوثي", وقوع "غارات معادية" على صنعاء والحديدة وصعدة وذمار.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة, وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات نحو أهداف لجماعة "أنصار الله الحوثي" في صنعاء والحديدة ومدن يمنية أخرى.