عون: رفع العراقيل عن 650 مشروعاً استثمارياً ومساع لتفعيل 346 آخر

علي عون
23/01/2024 - 15:43

أكّد وزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بتبيازة، رفع العراقيل عن 650 مشروعاً في 2023، وسط مساعٍ حثيثة لتفعيل 346 مشروعاً آخر في غضون الفترة القادمة.  

لدى اشرافه رفقة والي تيبازة، أبو بكر الصديق بوستة، على تدشين مجمع صانتي الخاص،  كشف الوزير أنّ اللجنة الوطنية المكلفة بدراسة ورفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية، تعمل بالتنسيق مع عدد من القطاعات الوزارية، لدراسة 346 ملفاً تخص مشاريع استثمارية تعاني من بعض العراقيل والتي ستجد الحلول اللازمة لها خلال السداسي الأول من السنة الجارية، مجدّداً التأكيد أنّ "جميع مصالح الدولة عازمة على محاربة العراقيل" التي تحول دون انطلاق انجاز مشاريع استثمارية.

وأشار إلى أنّ "غالبية تلك المشاكل ناتجة عن البيروقراطية ونقص المتابعة والمراقبة على جميع المستويات بما فيها وزارة القطاع"، داعياً أصحاب المشاريع للتقرب من مصالحه المركزية لإيجاد الحلول اللازمة للمشاكل التي رُفعت له، لأنّ المشاريع جديرة بالاهتمام، ولا بدّ من إيصالها إلى مرحلة التجسيد والاستغلال".

إلى ذلك، ثمّن عون مجمع صانتي الجديد لإنتاج أدوية الأمراض العصبية والعقلية الذي أشرف على تدشينه اليوم الثلاثاء بالقليعة (تيبازة)، يعد "مكسباً هاماً" للقطاع، وقال الوزير إنّ هذا الأخير "مكسب هام لقطاع الصناعة الصيدلانية ومن شأنه تعزيز وفرة الأدوية في السوق الوطنية لاسيما الخاصة بالأمراض العصبية والعقلية".

وجدّد عون استعداد قطاعه لتدعيم جهود مسيري المجمع بهدف "توسيع الانتاج مستقبلا ومضاعفته والتفكير في التصدير"، مشيراً إلى التزامه بـ "إيجاد الحلول للمشاكل والعراقيل" التي وقف عليها خلال زيارته لمختلف هياكل وحدة الإنتاج.

ويعود تاريخ تأسيس مصنع أدوية الأمراض العصبية والعقلية الجديد الذي يحمل اسم "مجمع صانتي" إلى سنة 2019، قبل أن يمنح له الاعتماد سنة 2023 لتشغيل أربع سلاسل إنتاج أدوية في مجال الأمراض العصبية والعقلية، منها وحدات أدوية صلبة وهي أقراص وكبسولات وأخرى سائلة غير معقمة، وسوائل معقمة تتمثل في قطرات العين والحقن.

ويتخصص المجمّع أيضاً في تعليب مخدر الأسنان الذي سيتم تصنيعه مستقبلا بالوحدة، حسب التفاصيل التي قدمها الرئيس المدير العام للمجمع، محمد بوجلال، الذي سجّل أنّ الطاقة الإنتاجية الإجمالية الحالية للمجمع تتراوح بين 7 ملايين إلى 25 مليون وحدة سنويا، كما تتراوح قدرته الإنتاجية الفعلية ما بين 19 مليوناً و25 مليون وحدة سنويا من الأدوية الصلبة، وما بين 7 ملايين و9 ملايين وحدة سنوياً فيما يخص تصنيع الأدوية السائلة المعقمة.

وإلى جانب مصنع الأدوية، انتقل الوزير إلى مصنع مختص في تصنيع الوسائل المستعملة في الترصيص الصحي والصنابير (استثمار خاص) بالقليعة، كما تفقد مشروع تهيئة المنطقة الصناعية المصغرة ببلدية خميستي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios