بريك حبيب الله: ضرورة التصدي للمخططات البائسة المستهدفة للعلاقات الجزائرية الموريتانية

بريك حبيب الله
25/01/2024 - 12:15

دعا أستاذ التعليم العالي بالمركز الجامعي بتندوف الدكتور بريك حبيب الله اليوم الخميس، وسائل الإعلام والنخبة والمواطنين إلى التصدي للانتهاكات الاعلامية والأخلاقية وكذا المغالطات والمخططات الخبيثة لنظام المخزن التي تحاول استهداف وزعزعة العلاقات بين الجزائر وموريتانيا.

وأضاف بريك في اتصال هاتفي مع برنامج ضيف الدولية بإذاعة الجزائر الدولية، أن المحاولات البائسة لبث التوتر بين البلدين هي تصرفات لا يقبلها القانون ولا الأعراف وليست حديثة نظام المخزن.

كما أشاد المتحدث بمتانة العلاقات التاريخية بين الجزائر وموريتانيا باعتبارها علاقة وطيدة أخوية عبر الأزمنة، وهذا ما تترجمه الوثائق والمخطوطات بتندوف التي تعد البوابة العلمية الثقافية لتصدير صورة الجزائر نحو غرب إفريقيا.

وأشار بريك إلى الزيارات الماراطونية لمسؤولين جزائريين نحو موريتانيا منها زيارة وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، وهي خطوة تفسر قوة الترابط الديبلوماسي والاجتماعي بين الدولتين من خلال إبرام اتفاقيات أثمرت نتائج إيجابية لبعث رسائل إلى افريقيا أن الجزائر لن تزعزعها أي محاولة تفرقة.

ونوه بريك بنتاج العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي أثمرت عن تشكيل لجان ثنائية على مستوى المناطق الحدودية، داعيا إلى  مراعاة ترقية التبادلات الاقتصادية بهدف تسهيل تنقل الأشخاص والممتلكات و انعاش الإقتصاد الثنائي، مع تأمين الحدود ومحاربة الجريمة المنظمة.

وبلغة الأرقام، ذكر بريك أن حصة المنتجات الجزائرية من اجمالي الواردات الموريتانية بين البلدين نحو موريتانيا بلغت 20 بالمئة، كاشفا أن الجزائر تراهن على زيادة صادراتها نحو موريتانيا لتبلغ عتبة 50 مليون دولار.

موقع الاذاعة الجزائرية/حميد سعدالله

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios