بعد شهر من الغلق... إعادة فتح أسواق الماشية بولايتي البيض والنعامة

وضع نظام صحي على مستوى نقاط بيع الماشية و المذابح
25/01/2024 - 20:15

أعيد فتح أسواق الماشية بولايتي البيض والنعامة بعد شهر من الغلق إثر تحسن الوضعية الصحية، فيما يتعلق بمكافحة مرض الحمى القلاعية.

فبولاية البيض أصدر الوالي، نور الدين بلعريبي مساء أمس الأربعاء قرارا يقضي بإعادة فتح كل أسواق الماشية عبر تراب الولاية بعد شهر من الغلق بعد تحسن الوضع الصحي فيما يتعلق بمكافحة مرض الحمى القلاعية، حسبما أفاد به بيان عن خلية الإعلام والاتصال للولاية.

وتضمن هذا القرار حسب ذات المصدر الترخيص بإعادة فتح كل أسواق الماشية عبر تراب الولاية ابتداء من اليوم الخميس وكذا التطبيق الصارم لجملة من التدابير على مستوى أسواق الماشية على غرار مواصلة نشاط اللجنة الولائية لليقظة وتقييد حركة الحيوانات مع إخضاعها إلى الشهادة البيطرية و المراقبة الصارمة على مستوى شبكة الطرقات فضلا عن ضمان الأمن للفرق البيطرية خلال ساعات فتح أسواق الماشية.

وضمن التدابير التي تضمنها القرار أيضا اشتراط شهادة تلقيح الأبقار لدخول الأسواق وكذلك شهادة صحية لتنقل الماشية على المربين و التجار و تطبيق نظام تطهير صارم داخل الأسواق و محيطها.

وكانت المفتشية البيطرية الولائية قد باشرت حملة تلقيح استعجالية واسعة لرؤوس الأبقار ضد الحمى القلاعية عبر جميع تراب الولاية التي سخر لها 60 طبيبا بيطريا وسمحت بتلقيح أزيد من 19 ألف رأس من البقر و هو ما يمثل نسبة تلقيح 100بالمائة، حسبما أستفيد لدى مسئولي مديرية المصالح الفلاحية للولاية.

وتحصي ولاية البيض حوالي10 أسواق للماشية موزعة عبر عدد من بلديات الولاية منها سوقا بوقطب والبيض اللذان يعدان من أكبر أسواق بيع الماشية بالوطن.

وبالنعامة، تقرر إعادة فتح أسواق المواشي ابتداء من اليوم الخميس عبر كامل تراب ولاية النعامة بعد نهاية حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية التي جرت عبر مختلف مناطق الولاية، حسب بيان لمصالح الولاية.

وذكر البيان بالتدابير المقررة سابقا و التي تتواصل على مستوى الولاية ومن بينها أنشطة اللجان الولائية لليقظة لرصد و مكافحة الحمى القلاعية و مراقبة منشآت تربية المواشي واشتراط شهادة التنقل الصحية و شهادة التلقيح عند تنقل الحيوانات والتوقف المؤقت للتلقيح الاصطناعي.

ومن جملة الإجراءات التي اتخذها الوالي على مستوى أسواق الماشية بعد إعادة فتحها تعزيز الرقابة بتواجد الفرق البيطرية خلال ساعات فتح الأسواق و منع دخول الحيوانات غير الملقحة إليها و ضمان تطبيق نظام تطهير صارم داخل هذه الأسواق ومحيطها من طرف البلديات.

وتجدر الإشارة إلى أن حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية مست ما مجموعه زهاء 17.300 رأس من المواشي عبر مختلف مناطق الولاية بعد أن جند لها 66 بيطريا من

الخواص و16 بيطريا من القطاع العام كما صرح به المفتش الولائي للبيطرة عيساوي رضوان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios