محكمة العدل الدولية تأمر الكيان الصهيوني بضمان دخول المساعدات إلى غزة وعدم استهداف المدنيين  

لاهاي
26/01/2024 - 15:18

أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، الكيان الصهيوني باتخاذ كل الإجراءات المنصوص عليها لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، و ضمان توفير الاحتياجات الانسانية الملحة في القطاع بشكل فوري وتفادي استهداف المدنيين و المنشئات في قطاع غزة.

وأكدت المحكمة اختصاصها القضائي في البت في دعوى جنوب افريقيا ضد الكيان الصهيوني في ما يتعلق بجريمة "الإبادة الجماعية".

وعبرت المحكمة عن قلقها البالغ، ازاء استمرار الخسائر في الارواح في غزة، مؤكدة على حق الفلسطينيين في قطاع غزة في الحماية من اعمال الابادة الجماعية، و أن الشعب الفلسطيني محمي بموجب اتفاقية " الابادة الجماعية".

ويأتي قرار المحكمة الذي تلته رئيسة المحكمة القاضية، جون دوناهيو، ردا على الطلب الذي تقدمت به دولة جنوب افريقيا بخصوص إقرار " تدابير  مؤقتة" في قضيتها ضد الكيان الصهيوني المتعلقة بجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لمنع وقوع مزيد من الضرر لحقوق الفلسطينيين وضمان امتثال الاحتلال لالتزاماته بموجب الاتفاقية.

وأضاف "أعتقد أنكم جميعا قلتم بحل الدولتين وما إلى ذلك، ويحدوني أمل أن تنتهي هذه الحرب وتنتقل إلى حل حقيقي"، قبل أن يتوقف عن استكمال كلمته واصفا الوضع الحالي بأنه "تعجز أمامه الكلمات".

 وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي إلى 25900 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى 64110 إصابات، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف آخرين في عداد المفقودين، تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios