مراد معزوز: الجمارك الجزائرية اصبحت تلعب دورا فعالا في ترقية التجارة الخارجية

30/01/2024 - 10:11

أكد نائب مدير الإجراءات والتسهيلات الجمركية بالمديرية العامة للجمارك، المراقب العام، مراد معزوز، هذا الثلاثاء ان الجمارك الجزائرية لها دور هام ومحوري في كل ما يخص التجارة الخارجية وتطوير الصادرات خارج المحروقات، مشيرا إلى ان الجزائر تراهن على تعزيز مكانتها كمنصة تنافسية في عدة منتوجات من خلال عمليات ولوج المنتوج الوطني إلى الأسواق الخارجية.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أوضح معزوز، انه "تم وضع جملة من التدابير والتسهيلات الجمركية من شأنها دفع ورفع الصادرات خارج المحروقات، أهمها تلك المتعلقة بالإجراءات الجمركية البحثة والأنظمة الجمركية".

كما أضاف انه "تم وضع خريطة عمل مستمدة من المخطط الاستراتيجي لإدارة الجمارك، وهو عنصر للإستراتيجية العامة للحكومة، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية للجزائر".

وأشار المتحدث ان "فوج الخبراء والمختصين الجمركيين الذين تم تنصيبهم للقيام بدراسة شاملة وإعادة صياغة قانون الجمارك الجديد، يتماشى مع التوجهات الاقتصادية الجديدة للدولة، يتضمن العديد من التدابير والإجراءات الرامية لتحسين التكفل بالمتعاملين الإقتصاديين وتعزيز حماية الإقتصاد الوطني.

وبالنسبة للنتائج المحققة ووضعية الميزان التجاري أكد ضيف الصباح انه "منذ 2020 أصبح الميزان التجاري إيجابي بعد أن فاقت الصادرات بشكل كبير الواردات" مضيفا ان "كل مصالح الدولة تعمل على جعل الصادرات خارج المحروقات تتعدى الواردات".

من جانب آخر، أبرز مدير الإجراءات والتسهيلات الجمركية بالمديرية العامة للجمارك، الصيغة الجديدة للجمارك والتي يتم من خلالها تقريب كل الشركاء المعنيين بما فيهم المتعاملين الاقتصاديين وأرباب العمل والجمعيات المهنية للمشاركة بأعمالها ومقترحاتها لتسمح بتطوير ورفع بمستوى تنافسية المنتوج الجزائري من اجل السماح له بولوج اللأسواق الخارجية، خاصة وأن الجزائر دخلت في مناطق التبادل الحر لاسيما الإفريقية.
 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios