حمزة حسام :دول إفريقية كثيرة ستستفيد من المقاربات الأمنية والتنموية الجزائرية

ستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور حمزة حسام
08/02/2024 - 10:44

أكد استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور حمزة حسام أن تولي رئيس الجمهورية السيد  عبد المجيد تبون رئاسة منتدى  رؤساء الدول وحكومات الآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء سيمكن الكثير من الدول الافريقية من الاستفادة من المقاربات الأمنية والتنموية الجزائرية.

و لدى استضافته هذا الخميس ضمن برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى أبرز الدكتور حمزة حسام  الأهمية البالغة التي تكتسيها التجربة الجزائرية في مجال السلم والاستقرار سواء على المستوى الداخلي أو الاقليمي واعتبرها تجربة رائدة ستستفيد منها الكثير من الدول المشاركة ضمن هذا المنتدى.

 واسترسل المتحدث ذاته  قائلا "هذا المنتدى يعتبر أيضا بمثابة مختبر لإنضاج الافكار لأن التقاء الدول الافريقية فيما بينها من أجل التقييم الطوعي من شأنه تعزيز الممارسات الجيدة عن طريق تبادل الأفكار والتجارب فيما يخدم الصالح القاري."

 وأوضح استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية  أن للجزائر في هذا الاتجاه الكثير لتقدمه للقارة الافريقية انطلاقا من ثقلها وقوتها وانطلاقا من تجربتها المشهود لها بها على المستوى العالمي .

 وفي ذات المنحى نوه ضيف الصباح بدور الجزائر في مكافحة الارهاب واستتباب الامن والاستقرار في منطقة الساحل بشهادة دول كبرى على غرار الولايات المتحدة الامريكية .

و أبرز الدكتور حمزة حسام أن تولي رئيس الجمهورية لرئاسة المنتدى يتماشى مع الديناميكية  التي تنتهجها الجزائر  في السنوات الأخيرة والمتمثلة في الاهتمام بالبعد الافريقي وترسيخ علاقاتها وتواجدها في القارة ،حيث تحرص على المشاركة في مثل هذه المنتديات والندوات ذات التأثير الكبير على حاضر ومستقبل القارة الافريقية .