فورار : مكافحة السرطان من بين أولويات الدولة

مكافحة السرطان من بين أولويات الدولة
15/02/2024 - 20:21

أكد المدير العام للوقاية بوزارة الصحة, الدكتور جمال فورار, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن مكافحة السرطان تعد من بين أولويات الدولة, التي جسدها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لاسيما من خلال تنصيب لجنة وطنية للوقاية من هذا المرض وتوفير كل ظروف العلاج.

و أوضح الدكتور فورار في كلمة له, ممثلا لوزير الصحة السيد عبد الحق سايحي, خلال افتتاح أشغال يوم تقييمي للطبعة ال7 لصالون الإعلام حول السرطان, المنظم في الفترة من 3 إلى 5 فبراير من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع جمعية "الأمل" لمرضى السرطان, بحضور ممثل منظمة الصحة العالمة, نوحو أمادو, أن "مكافحة السرطان هي من بين أولويات الدولة التي جسدها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بتنصيبه للجنة وطنية للوقاية من مرض السرطان وأمر بالتكفل بالمرضى وتوفير كل الظروف لضمان علاجهم بكل أريحية".

وأشار في هذا الصدد الى أن كل مريض سرطان في الجزائر سيستفيد من "تكفل كامل وتام, تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية", مطمئنا المرضى بأن "الدولة تأخذ على رأس أولوياتها صحة المواطنين".

كما شدد بالمناسبة على "ضرورة توعية المواطنين بخصوص نمط الغذاء المناسب وأهمية ممارسة الرياضة أو المشي ل30 د على الأقل يوميا, للوقاية من هذا المرض إلى جانب تحسيس الأطفال وتكوينهم وحثهم على العناية بغذائهم".

وبخصوص هذا اللقاء, أكد الدكتور فورار, أنه "جاء لتقييم الطبعة السابعة لصالون الاعلام حول السرطان من كل الجوانب وأهم النشاطات التي عرفتها إلى جانب تكريم المساهمين في إنجاح  فعالياتها بمن فيهم المؤسسات الاستشفائية, الجمعيات والفاعلين, نظير العمل الذي قاموا به خصوصا في مجال التكفل بمريض السرطان ومرافقته".

ومقارنة بالطبعة السادسة للصالون, أوضح ذات المسؤول, أن هذه النسخة عرفت "تطورا ملحوظا" في عدد العارضين والمشاركين, معلنا عن أن الطبعة القادمة ستعرف "طابعا دوليا لتكون فرصة للتقارب مع دول أخرى وتبادل التجارب في هذا المجال".

من جانبها, أوضحت المديرة الفرعية بوزارة الصحة, الدكتورة جميلة نذير, أن الطبعة السابعة  للصالون "عرفت مشاركة كبيرة من طرف المؤسسات الصحية والجمعيات وقطاعات أخرى", مشيرة الى أن الطبعة القادمة "ستعرف تمديد آجال التنظيم حتى يتسنى لشريحة أكبر من المواطنين الاستفادة من النشاطات والعروض".

كما نوهت بالمناسبة بـ"قرار رئيس الجمهورية الخاص بالتكفل بمرضى السرطان غير المؤمنين اجتماعيا, واعتبرته خطوة هامة من شأنها تمكين المرضى من العلاج".

وبذات المناسبة, أكدت الأمينة العامة لجمعية "الأمل" حميدة كتاب, على الدور "الكبير" للوقاية في الحد من الإصابة من السرطان, مثنية على "جهود جميع الفاعلين والمشاركين في الصالون في مجال التوعية وتحسيس المواطنين", مشيدة هي الاخرى بالتزام  رئيس الجمهورية ب"مكافحة المرض وقراراته الأخيرة التي تصب في مصلحة المرضى وتسهيل تلقيهم للعلاج".