تحسبا لقمة منتدى الغاز... بث مشترك بين إذاعة الجزائر الدولية وإذاعة سبوتنيك الروسية

بث مشترك
24/02/2024 - 14:46

تم صباح اليوم السبت بالنادي الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، تنظيم بث ندوة مشتركة بين إذاعة الجزائر الدولية وإذاعة سبوتنيك عربي الروسية من لبنان عبر الأثير وتقنية الفيديو لايف، تناول فيها الخبراء الاقتصاديون آفاق التحديات الإقليمية والدولية للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المزمع إقامتها من 29 فيفري إلى 02 مارس المقبل بالجزائر العاصمة.

و أكد مدير الإنتاج بإذاعة الجزائر الدولية خالد فحصي في تصريح خص به ملتيميديا الإذاعة الجزائرية، أن الفكرة من إقامة البث المشترك مع إذاعة سبوتنيك تظهر حجم التوافق بين الدول المهمة المشاركة في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز للوصول إلى منظمة ضامنة لاستقرارها تفاديا لتبعات التأثيرات الجيوسياسية الحاصلة ما يدفع بالجزائر إلى ربط شراكاتها مع الدول المنتجة والمصدرة لهذه المادة الحيوية.

وأضاف أن إذاعة الجزائر الدولية تعمل جاهدة من أجل إبراز دور الجزائر في مجال الاستثمارات الداخلية والخارجية باعتبار هذا المنبر الإعلامي صوت الجزائر في الخارج.

بالمقابل ثمن الخبير الاقتصادي الدكتور محفوظ كاوبي في حديثه لملتيميديا الإذاعة الجزائرية مبادرة البث المشترك بين الإذاعتين، معتبرا أنها مهمة تمكن من التحاور وتبادل وجهات النظر بين الفاعلين والخبراء بين الجزائر وروسيا، مضيفا أن البرنامج يهدف إلى تمكين جمهور المستمعين والمتفاعلين مع البث عبر الفيديو من متابعة النقاش حول الرؤى الاقتصادية للمنتدى من أجل تكوين توجهات مبنية على التحليل الفعلي لدى المتدخلين.

وأشار كاوبي إلى أن الجزائر تمكنت من تفعيل ديبلوماسيتها الاقتصادية الطاقوية ما يجعلها مؤهلة في المستقبل للتعامل مع الطاقات المتجددة،  داعيا إلى هيكلة واستمرارية منتدى الدول المصدرة للغاز كملتقى اقتصادي حتى تكون عملية تقريب الرؤى الاقتصادية مبنية على أسس إستراتيجية ودائمة تمكن البلدان الأعضاء من الحفاظ على مصالحها، مضيفا أن فرص نجاح المنتدى يرتبط بفعالية تقارب وجهات النظر بين تلك البلدان وبالتالي تجسيد مشروعيتها مستقبلا لدى الدول المستهكلة للغاز بغية الحفاظ على استقرار أكثر للأسعار.

من جهته أكد الخبير في الاقتصاد وسوق المال عماد عكوش، أن قمة منتدى الغاز هي حدث هام في ظل اتجاه العالم نحو مصادر الطاقة النظيفة والأقل كلفة، كون الدول الأعضاء فيها تغطي 70 بالمائة من احتياطي الغاز ، ما قد يخلق أثرا كبيرا في المستقبل من خلال تحقيق الأهداف الأساسية للمنتدى التي تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون في مجال الطاقة الغازية، والعمل على استقرار الأسعار.

وأشاد السيد عكوش بالنهج الصحيح الذي تسير عليه الجزائر لبناء إستراتيجيتها في إنتاج الطاقة الغازية وتصديرها نحو أوروبا ما يجعلها مؤهلة مستقبلا للتحكم في ملفات الطاقات المتجددة.

ونوه عكوش إلى ضرورة تفعيل ثقافة التحاور بين الدول بشكل ثنائي للخروج بأرضية توافق حول تصدير الغاز للبلدان المستهلكة في ظل وجود منافسة كبيرة بين الدول المنتجة.

كما ذكر ضيف البرنامج المشترك من بيروت أن مصلحة كل المشاركين في المنتدى تقوم على التوافق على الحد الأدنى من الاشتراكات ومن ثم عملية الإنتاج واستقرار الأسعار.

وأوضح السيد عكوش أن روسيا استطاعت استقطاب زبائن ومستهلكين جدد من خلال سلسلة عمليات تصدير الغاز ما جعلها تحافظ على الاستقرار النسبي رغم ارتفاع كلفة الغاز ، كما تسعى الى إعادة رسم مكانتها مع الإتحاد الأوروبي وإيجاد حلول ناجعة للتصدير في حال توفر توافق سياسي وبالتالي حل مشكلة ارتفاع كلفة أسعار الغاز.