قمة مصدّري الغاز : مشروع "إعلان الجزائر" على طاولة فريق العمل المتخصص رفيع المستوى

بدء اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى
29/02/2024 - 09:45

شرع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، صباح اليوم الخميس بالعاصمة، في تحضير مشروع "إعلان الجزائر" الذي سيتوّج القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، على أن يُرفع الإعلان ذاته هذا الجمعة للاجتماع الوزاري، قبل عرضه للمصادقة على رؤساء دول وحكومات المنتدى في اجتماع القمة السبت المقبل.

ويستمر اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى إلى غاية منتصف نهار اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال" بالجزائر العاصمة، على أن يشهد الاجتماع الوزاري الاستثنائي للمنتدى، في وقت لاحق، مناقشة وزراء الطاقة النسخة النهائية لإعلان الجزائر والقرارات المرتبطة به، على أن تتمّ المصادقة عليها من طرف رؤساء دول وحكومات المنتدى على مستوى القمة التي ستنعقد برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وبعد الجلسة الصباحية لاجتماع الخبراء، سيتم بعد زوال اليوم الخميس تدشين مقر معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز والكائن بالعمارة "ب" التابعة لوزارة الطاقة والمناجم بمرتفعات العاصمة، والذي يعدّ مركزا للابتكار والأبحاث، مخصص لتعزيز فهم وتطبيق التقنيات المتعلقة بالغاز.

عرض توقعات الغاز العالمية 2050

سيعرف منتدى الغاز 2024 بالجزائر، عرض تقرير "توقعات الغاز العالمية 2050" للمنتدى، بحضور مهنيي صناعة الغاز، فضلاً عن كوكبة من الأكاديميين وممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وكان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، شدّد على أنّ قمة الجزائر ستكون منعطفاً للتحديات الكبرى، وستركّز على ملفات التعاون المشترك بين الدول المنتجة الرئيسية بهدف ضمان استقرار أسواق الغاز العالمية ومواجهة التحديات التي قد تواجه الطلب على هذا المصدر الطاقوي النظيف خلال المرحلة المقبلة.

وفي تصريحات صحفية، قال عرقاب إنّ "التعاون المشترك بين الدول المنتجة سيكون من أبرز الملفات المطروحة في جدول الأعمال ومحور اهتمام القمة، بحيث ستكرس المناقشات جل اهتماماتها لبحث آليات هذا التعاون لضمان الأمن الطاقوي العالمي، وأهمية تأمين العرض والطلب، وخدمة المصلحة المشتركة، عبر عقود تجارية طويلة الأجل وتعزيز الجهد المشترك في مجال الاستثمار وتمويل المشاريع المستقبلية".

ويضمّ منتدى الدول المصدرة للغاز، 12 عضواً دائماً هم: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، فضلاً عن 7 أعضاء مراقبين: أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق، والبيرو.

ويعتبر المنتدى منظمة حكومية دولية تستوعب أهمّ الدول المصدرة للغاز في العالم، ويشكّل المنتدى واجهة لـ 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ويعمل المنتدى على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار، بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة والأمن الطاقوي العالمي.

 رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية