ريشار بوندول: الجزائر نموذج طاقوي يحتذى وقطب يقود إفريقيا  

29/02/2024 - 14:36

أبرز الصحفي الكاميروني ريشار بوندول، اليوم الخميس، مكانة الجزائر كنموذج طاقوي يحتذى، مؤكداً أنّ الجزائر مؤهّلة لأن تكون القطب الذي يقود القارة الإفريقية لكسب رهانات المستقبل.   

في تصريح خاصٍ بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، لفت مدير نشر اليومية الكاميرونية "ليكواسيون" إلى امتلاك الجزائر القوة والموارد البشرية الضرورية، مضيفاً: "الجزائر متوقعة بشكل جيد في إفريقيا وتشكّل قاطرة دول القارة السمراء".

وذهب الإعلامي الكاميروني إلى أنّ إفريقيا لها كلمتها وسط الأزمة التي تضرب الغرب، مشيراً إلى أنّ الجزائر بوسعها قيادة القارة السمراء لتجسيد رهانات المستقبل، وتسيير القوى الإفريقية.

وأشاد بوندول بمضمون الرسالة الأخيرة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وتشديده على ضرورة استثمار واستغلال الغاز وجعله في متناول الأفارقة، كما ثمّن بوندول، توجيهات الرئيس تبون ودعوته السامية لتواجد إفريقي أكبر في قمة الأمم.      

وذكر رئيس الجمهورية في رسالته التي سبقت قمة مصدّري الغاز التي تحتضنها الجزائر حالياً، أنّ الدورة تنعقد في سياق يَطبعه التركيزُ المُتزايد على الغاز الطبيعي، كمصدرٍ طاقويٍّ حاسم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكونه من أهمّ المصادر الطاقويّة البديلة والنظيفة الصديقة للبيئة، مِمَّا يجعلُنا في هذه المرحلة نتطلّع ونحن نلتقي بالجزائر العاصمة إلى تعميقِ التفكير والتّشاور من أجل تأكيدِ قيمتهِ كموردٍ أساسيٍّ لانتقالات الطاقة، ولمواجهة تحديات تطوير تقنيات الاستخراج، وتشجيع الاستثمار في البحث وتوسيع حقول الاستكشاف، في إطار شراكاتٍ مربحةٍ بين الدّول المنتجة والمستهلكة على حدٍّ سواء.

وتابع الرئيس تبون: "الجزائر حريصة على إحاطة هذا الموعد بكافَّة شُروط النجاح، وإذ تُؤكّد في هذه المناسبة على أهمية التعاون والتضامن في إطار منتدانا هذا، وتَعتبرُ أنَّ المُحافظةَ على هذا المورد الثمين، والاستفادة من مزاياه مسؤوليّةً مشتركةً، ينبغي أن تقوم على إدراكٍ متبادلٍ لمتطلّبات توازن المصالح وتَقاسُم المنافع".

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية