محمد حميدا: قمة الجزائر هامة وتفرض توافقات  

29/02/2024 - 15:36

شدّد، محمد حميدا، مراسل وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، اليوم الخميس، على أهمية منتدى الغاز 2024، وقال حميدا إنّ الموعد يفرض توافقات في خضم ما يشهده العالم حالياً.

في تصريح خاصٍ بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، ركّز حميدا على أهمية القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، قياساً بما يشهده العالم من تحديات، ما يفرض توافق الدول الأعضاء حول الملفات المطروحة على القمة، وتتصدرها مسألة استقرار الأسعار، والعلاقات بين الدول المصدّرة ونظيراتها المستوردة.

إلى ذلك، شهد اليوم الأول من قمة الجزائر تأكيد عموم المحللين والخبراء على أنّ دول منتدى مصدّري الغاز مدعوة للعمل بشكل موحد، بهدف الحفاظ على الأسعار، وتحقيق توازن أسواق الغاز العالمية.

وتعتبر قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، الحدث الأبرز في مجال الطاقة عموماً، والغاز خصوصاً، في وقت يجمع فيه الخبراء والباحثون على أنّ الغاز سيصبح المصدر الأهمّ للطاقة مستقبلاً.

وذهب مراقبون إلى وصف العقود المقبلة بأنّها عصر التحول الطاقوي، ومن هنا تبرز أهمية هذه الدورة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، علماً أنّ نتائج آخر دراسة لمنتدى الغاز بشأن آفاق العام 2050، كشفت عن بلوغ حجم التطور في المزيج الطاقوي خلال الـ 26 عاماً المقبلة، نحو 23 إلى 26 % من هذا المزيج، بالتزامن مع ترسيخ قناعة دولية أنّ الغاز يعدّ مصدراً طاقوياً نظيفًا للغاية.

نهال ساحد – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية