عرقاب : الاجتماع التحضيري كان مثمرا و الجزائر تفتك جائزتين لمنتدى الدول المنتجة و المصدرة للغاز

01/03/2024 - 15:18

أكد وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المنتجة و المصدّرة للغاز كان مثمرا سادته لغة الحوار و التعاون بين أعضاء المنتدى.

وفي كلمة له في أعقاب انتهاء الاشغال أوضح عرقاب أن الاجتماع الاستثنائي تطرق إلى صناعة الغاز و أهميتها بالنسبة للمرحلة القادمة و دورهده المادة الحيوية في مرافقة الطاقات المستقبلية المتجددة على المدى البعيد وأهمية مواكبة التكنولوجيات الحديثة في صناعة الغاز للمحافظة على البيئة و استخدامه بطريقة مرنة .

وكشف محمد عرقاب عن فوز شركة سوناطراك بجائزة المنتدى نظير انجازاتها الكبيرة في مجال صناعة الغاز و اكتشاف الحقول باستخدام احدث التقنيات كما فاز الخبير الجزائري علي حاشد بجائزة المنتدى كشخصية مرموقة قدمت مساهمات استثنائية لقطاع الغاز.

وستتواصل الأشغال بعد الظهر، بعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية، وكذا التوقيع على مذكرات تفاهم بين المنتدى وكل من لجنة الطاقة الافريقية (AFREC) التابعة للاتحاد الافريقي ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق اسيا "الاسيان" ودول شرق آسيا (ERIA).لتنطلق غداً السبت، أعمال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز على مستوى القادة، وذلك بعد اجتماعات عقدها الخبراء ولقاء اليوم على المستوى الوزاري .

ومن المرتقب أن تتم صياغة "إعلان الجزائر" حول آليات تنظيم أفضل لسوق الغاز في العالم، بما يضمن مصالح الدول المنتجة والموردة .

المركز الدولي للمؤتمرات : راضية زرارقة