عطاف يجري بجدة محادثات ثنائية مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وعدد من نظرائه

وزبر الخارجية أحمد عطاف
05/03/2024 - 20:16

 أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء بجدة، محادثات ثنائية مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، وعدد من نظرائه، وذلك في إطار مشاركته في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن اللقاء مع حسين إبراهيم طه "تناول تطورات حرب الإبادة المتواصلة بقطاع غزة وبحث سبل تكثيف البلدان الإسلامية لمساعيها وضغوطاتها من أجل وقف العدوان الاسرائيلي".

وبهذه المناسبة، استعرض الوزير "الأولويات الرئيسية التي تركز عليها الجزائر حاليا في مجلس الأمن الأممي، لا سيما ضمان إقرار فوري ومستدام لوقف اطلاق النار، توفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين، التمكين لجهود الاغاثة الانسانية بقطاع غزة وكذا تحصين حل الدولتين من خلال التعجيل بملف العضوية الكاملة لدولة فلسطين بمنظمة الأمم المتحدة"، كما جاء في ذات البيان.

كما أجرى السيد عطاف محادثات ثنائية مع وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، حيث سمح اللقاء "ببحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين من خلال التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة والعمل على تفعيل آليات التعاون الثنائي وعلى رأسها مجلس التنسيق الأعلى".

كما ناقش الطرفان -حسب البيان- "تطورات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واستعرضا الجهود الحثيثة التي تبذلها الجزائر بمجلس الأمن بهدف نصرة الشعب الفلسطيني الشقيق".

وفي نفس الإطار، عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية والمغتربين بدولة فلسطين الشقيقة، رياض المالكي.

وأوضح بيان الوزارة  أن اللقاء خصص "للتشاور والتنسيق حول المحطات المقبلة للجهود والمبادرات الدبلوماسية التي تقودها الجزائر في مجلس الأمن الأممي بغرض وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين والتمكين لجهود الاغاثة الانسانية بقطاع غزة وكذا الدفع نحو تجديد التزام المجموعة الدولية بالحفاظ على مرتكزات ومقومات الدولة الفلسطينية السيدة والمستقلة".

كما أجرى السيد عطاف لقاء ثنائيا مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بالجمهورية التونسية الشقيقة، نبيل عمار. وتناول اللقاء - حسب ذات المصدر- "مناقشة تطورات العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني الشقيق وبحث مستجدات الأوضاع بالمنطقة المغاربية".

وفي ذات الإطار، عقد  أحمد عطاف لقاء ثنائيا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بالجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة، السيد محمد سالم ولد مرزوك، الذي يتولى رئاسة الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي.

وحسب بيان الوزارة،  فقد "أجرى الطرفان، بهذه المناسبة، مشاورات بشأن تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل استمرار حرب الابادة بقطاع غزة، حيث أكدا على ضرورة الرقي بنتائج ومخرجات هذا الاجتماع الاستثنائي إلى مستوى تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وتضحياته الجسام وصموده الأسطوري".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios